الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:38 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على اضرار التمر الصحية

الصباح العربي

قد تتعجبون من العنوان، فبمجرد ذكر التمر يخطر لنا فوائده الجمة، فالتمر مصدر غنيّ بالكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات والمعادن، كما أن له فوائد صحية عدة لمختلف وظائف الجسم.

سنذكر في ما يلي أهم أضرار التمر المحتملة إن تم استهلاكه بشكل كبير:

زيادة الوزن

التمر: مكون يساعد على خسارة أو زيادة الوزن؟ ما قد لا تعرفونه عن التمر أنه يحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية، فيُمكن لحصة صغيرة من التمر كحبتين من التمر أن تحتوي ما يعادل 140 سعرة حرارية، مقارنة بالكمية الصغيرة فإن 140 سعرة حرارية تُعد نسبة عالية. لذا يجب الحرص عند تناول التمر من موضوع السعرات الحرارية وإلا تناوله من غير اعتدال يؤدي إلى زيادة في الوزن.

مشاكل هضمية

يتميّز التمر بوجود نسبة لا بأس بها من الألياف، تُساعد على سد الشهية والشبع لفترة أطول، تكمن المشكلة بأنَّ معظم الناس لا يقومون بتناول الكميات المحددة من الألياف خلال اليوم.

ومن أضرار التمر هنا أن تناوله بكميات وافرة يسبب صدمة للجسم في حال لم يكن معتاداً على هذه النسبة من الألياف مما يُسبب مشاكل هضمية كانتفاخ البطن، وهذه الأطعمة تسبب لكم الغازات، والمغص، والإمساك.

عدم تحمّل الفركتوز

يُعد الفركتوز سكر طبيعي، يوجد غالبًا في الفاكهة وقد يوجد في بعض الخضار، يحتوي التمر نسبة جيدة من الفركتوز.

يُعاني بعض الأشخاص من حالة تُسمى عدم تحمل الفركتوز، تتمثل هذه الحال بعدم قدرة الجسم على تكسير سكر الفركتوز.

يتفاعل الفركتوز مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء في حال عدم تكسيره مما يؤدي إلى مشاكل كانتفاخ وغازات البطن.

زيادة خطر الإصابة بالسكري

يُعد هذا أحد أهم أضرار التمر، فكما هو المعروف يعتبر التمر من الأطعمة السكرية، يؤدي تناوله بكثرة وعدم السيطرة على كمياته خلال اليوم إلى الإصابة بالسكري.

فرط البوتاسيوم في الدم

تتراوح نسبة البوتاسيوم الطبيعية بالجسم ما بين 3.6 إلى 5.2 ملليمول/ لتر في حال زادت هذه النسبة عن 7 ملليمول/ لتر يحدُث ما يسمى بفرط البوتاسيوم في الدم، مما يحتم علاج ارتفاع البوتاسيوم بالاعشاب ومدى فعاليتها.

يحتوي التمر كميات عالية من البوتاسيوم لذا يجب عدم الإفراط في تناوله، كما ويجب الامتناع عن تناوله في حال كانت نسب البوتاسيوم عالية في الجسم لتجنّب التعرّض لأضراره.

مشاكل هضمية بسبب الغلاف

ما يُشجعنا لشراء الفاكهة شكلها، فنراها لامعة ومشرقة، ما قد لا نعرفه بأن هذا اللمعان كثير من الأحيان يكون طلاءً من الشمع ليضفي على الفاكهة مثل التمر إشراقاً وبريقاً.

قد تكون أضرار التمر كالمشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لوجود هذا الطلاء.

إنسداد القصبات الهوائية عند الأطفال

إنسداد القصبات الهوائية عند الأطفال هي أحد أضرار التمر، يحدث ذلك نتيجة لصلابة وحجم التمر، لذا يجب توخي الحذر عند إطعام الأطفال التمر.

تسوس الأسنان

بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، إحرصوا على تنظيف أسنانكم بعد تناول التمر لكي لا تتعرضوا لخطر تسوس الأسنان.

الوقاية خير من العلاج لذا الحرص على تناول التمر باعتدال يقي من أضراره.

تعرف على اضرار التمر الصحية

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq