الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:38 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب؟

الصباح العربي

لا يمكن علاج المرض النفسي دون طبيب، فلا يمكن تحديد طبيعة المرض دون مراجعة الطبيب بداية؛ فهو الشخص الوحيد القادر على إعطاء التشخيص الدقيق للمرض، فإذا وجدت أنك تشكو من أعراض كأعراض صديقك؛ فهذا لا يعني أنكما مصابان بالمشكلة النفسية ذاتها؛ إذ تتشابه المشاكل النفسية بكثير من الأعراض.

ثم حتى بعد التشخيص؛ طرق الرعاية الذاتية هي وسيلة مساعدة في العلاج ولا نعتمدها كعلاج مستقل. الهدف الأساسي من طرق العلاج المنزلية هو تجنب ما يحفّز ظهور الأعراض، وممارسة تقنيات تحسن استجابة المصاب للعلاج.

نصائح للتعامل مع المرض النفسي؟

هذه النصائح تساعد في علاج المشاكل النفسية:

مارس الرياضة بانتظام

تحسن الرياضة المزاج وتحسن الصحة ككل. جرب ممارسة رياضة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة وستشعر بالفرق. إذا كنت تستصعب المشي لنصف ساعة؛ امشِ أقل من ذلك لا بأس، فهذا أفضل من عدم ممارستها بالكامل.

تناول الطعام الصحي وأكثر من شرب الماء

النظام الغذائي الصحي مهم للصحة الجسدية والنفسية؛ فهز يعطيك الطاقة حتى تستطيع ممارسة أنشطتك اليومية، ويساعدك على التركيز. لذلك ركز في غذائك على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وقلل تناول الأطعمة الجاهزة والمعلبة.

أيضًا حافظ على جسمك رطبًا بشرب كميات كافية من الماء يوميًا، وقلل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين؛ مثل القهوة والمشروبات الغازية.

نم جيدًا

حاول أن تنام وتستيقظ في نفس الأوقات كل يوم، ولا تستخدم هاتفك قبل موعد النوم. هذا يساعدك في الحصول على قسط وفير من الراحة ويجعل نتائج العلاج أفضل.

مارس تمارين الاسترخاء

يمكنك ممارسة هذه التمارين؛ إذ تجعلك تسترخي وتقلل شعورك بالتوتر، وهذا سينعكس إيجابًا على صحتك النفسية بالتأكيد:

التأمل.

التنفس العميق.

أيضًا يمكنك قراءة صحيفة أو ممارسة هواية تفضلها؛ فهذا يساعد على تحسين صحتك النفسية.

حدد أولوياتك وأهدافك

قد تكون المهام المطلوبة منك كثيرة، وهذا يُربكك أو يجعلك تتوتر. لذلك حاول تقسيم المهام من بداية اليوم، ولا تقم بوظائف فوق طاقتك. عندما يحين الليل ويُوشك اليوم على الانتهاء؛ عدّ الأشياء والمهام التي قمت بها وليس المتبقية؛ فهذا يُشعرك بالاعتزاز بنفسك.

اشعر بالامتنان

في نهاية كل يوم تذكر النعم التي أُعطيتها، وقم بكتابة أكبر عدد منها على ورقة، ستشعر أنّ حياتك مليئة بالنعم والخيرات، وأنّ هذه المشكلة النفسية التي تشعر بها لا تُذكر أمام كل ما عندك.

كن إيجابيًا

حاول التفكير بطريقة إيجابية، وتغلب على الأفكار السلبية التي تراودك. اجلس مع الأشخاص الإيجابيين وحاول أن تستفيد من خبراتهم وتجاربهم، واسع إلى تقليدها.

هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب؟

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq