الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 01:48 مـ
الصباح العربي

ختام فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر...درع كلية الشريعة والقانون لوزير الأوقاف تقديرًا لجهوده في نشر...السيسي يثني على التجهيز المميز للأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإداريةمحافظ المنوفية : إستمرار تلقي طلبات التسجيل في المبادرة الوطنية...وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة...وفد من وزارة الداخلية بدولة العراق ومكتب الأمم المتحدة المعنى...خدمة الإسعاف البحري بالقناة تستجيب لاستغاثة نقل مريض من إحدى...وزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيامدرسة الراهبات الفرنسيسكانيات ينظم حفل تخرج وتكريم طلابها المتفوقين بإسنا...وزير الرياضة يلتقي رئيس الاتحاد الافريقي للكرة الطائرةالرقابة المالية تستعرض تجربة تنظيم إطلاق صناديق للاستثمار في الذهب...مفتي الجمهورية:الواقع يملي علينا أهمية بحث التغيرات الاجتماعية والتطورات الأخلاقية...
فن وثقافة

الكشف عن اقدم حالة التهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن

الصباح العربي

كشفت البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة عن بقايا هيكل عظمي لسيدة شابة تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك بأحد الدفنات بموقع الشيخ محمد بأسوان ضمن بمشروع أسوان-كوم امبو الأثري (AKAP).

وأكد د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على أهمية هذا الكشف والذي يعد الحالة الوحيدة التي تم تشخيصها لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن، مما يجعلها واحدة من أقدم الحالات في العالم.

وأشار إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد العديد من الأبحاث العلمية حول الهيكل العظمي المكتشف والذي يعد إضافة علمية كبيرة ودليلا واضحا على وجود حالات التهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة، على الرغم من أنه تم تعريفه سريريا فقط في القرن السابع عشر، إلا أن الدلائل الأثرية والتاريخية تشير إلى تأثير المرض لعصور أقدم من القرن السابع عشر.

ومن جانبه قال د. عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان أنه بإجراء الدراسات على الهيكل المكتشف تبين تأثر عدد من المفاصل الموجودة على جانبي الجسم، بدءاً من اليدين والقدمين وصولاً إلى الكتفين والمرفقين والمعصمين والكاحلين.

وأضاف أن البعثة قامت بفحص الأدلة المكتوبة والمصورة بحثا عن علامات لمثل هذه الحالة، إلا أنه لم يتم العثور على أي نص واضح لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن.

فيما أفادت الدكتورة ماريا كارميلا جاتو من الأكاديمية البولندية للعلوم، ورئيس البعثة أن مشروع أسوان-كوم أمبو الأثري يهدف في المقام الأول إلى فهم ودراسة الظروف الصحية للمصريين القدماء، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى الطبقات الأقل من المتوسطة من المجتمع، والذين كانوا يعيشون على أطراف الدولة المصرية القديمة، كما هو الحال في أقصى الجنوب.

وقال الدكتور أنطونيو كورسي من جامعة بولونيا الإيطالية ونائب رئيس البعثة أن مشروع أسوان-كوم امبو الأثري (AKAP) يعمل منذ عام 2005 بمنطقة آثار اسوان والنوبة ويعمل على المسح الاثري والتوثيق لمناطق عصور ما قبل التاريخ، وهو تابع بعثة جامعة بولونيا الإيطالية بالتعاون مع معهد الثقافات المتوسطية والشرقية- الاكاديمية البولندية للعلم.

وقد نجح المشروع في عام 2016، في الكشف عن أول حالة لنقص فيتامين سي في الهيكل العظمي لطفل صغير تم العثور عليه في قرية يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الأسرات (3800-3500 قبل الميلاد). وتم نشر الكشف في المجلة الدولية لعلم الأمراض القديمة.

095dd831b888.jpg
7cfafbf27989.jpg
b6140d7f5c9b.jpg
d3fa3e6c8af4.jpg
الكشف عن اقدم حالة التهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq