الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 01:52 صـ
الصباح العربي

الأخبار

على هامش ”منتدى البحر المتوسط للمياه” .. سويلم يلتقى وزير الموارد المائية التونسي

الصباح العربي

- تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين فى مجال معالجة وإعادة استخدام المياه والتكيف مع تغير المناخ ، تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين

- إستعراض محاور الرؤية الجارى إعدادها للخروج برؤية موحدة لدول المتوسط لعرضها خلال "المنتدى العالمى العاشر للمياه"

- الدكتور سويلم يستعرض ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية لدعم مبادرة AWARe

- انطلاق اولى ورش عمل مشروعات WEF Nexus بمركز التدريب بالتعاون مع اليونسكو

- دعوة الجانب التونسى للاستفادة من إمكانيات "المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية"

على هامش فعاليات الدورة الخامسة من "منتدى البحر المتوسط للمياه" المنعقد بالعاصمة التونسية "تونس" .. إلتقى السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالسيد/ عبد المنعم بلعاتى وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحرى بالجمهورية التونسية .

وقد رحب السيد بلعاتى بالدكتور سويلم ، معرباً عن سعادته بلقاء السيد الوزير ، ومؤكداً على عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين .

وقد أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات ، مشيداً بالتنظيم المتميز الذى قامت به الدولة التونسية لفعاليات "منتدى البحر المتوسط للمياه" .

وتم خلال اللقاء إستعراض سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى عام ٢٠١٥ ، وذلك فى مجالات فنية متعددة مثل معالجة وإعادة استخدام المياه والتكيف مع التغيرات المناخية .

كما تم مناقشة الرؤية الموحدة الجارى إعدادها للخروج من "منتدى البحر المتوسط للمياه" برؤية موحدة لعرضها خلال "المنتدى العالمى العاشر للمياه" والمقرر عقده فى اندونيسيا فى شهر مايو ٢٠٢٤ .

وإستعرض الدكتور سويلم ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية لدعم مبادرة AWARe الهادفة لدعم الدول النامية وخاصة الدول الافريقية في التكيف مع تغير المناخ ، والتي إنضم لها عدد (٢٤) دولة حتى الآن ، كما تم إنشاء سكرتارية للمبادرة بجينيف لمتابعة أنشطة المبادرة .

وأشار الدكتور سويلم لقيام منظمة الفاو بإعداد مذكرة مفاهيمية لمشروعات إقليمية WEF Nexus سيتم تمويلها من صندوق المناخ الأخضر ، كما بدأت منظمة اليونسكو سلسلة من ورش العمل عن مشروعات WEF Nexus ، والتي تم إفتتاح أولاها بالفعل بمركز التدريب الإقليمى التابع للوزارة ، كما قامت الوزارة بالتنسيق مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية للبدء في تفعيل منظومة الإنذار المبكر .

كما دعا الدكتور سويلم الجانب التونسى للاستفادة من إمكانيات "المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية" ، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة مبادرة AWARe .

على هامش منتدى البحر المتوسط للمياه سويلم يلتقى وزير الموارد المائية التونسي

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq