الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 07:04 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

عادات يومية خاطئة تزيد الدهون الثلاثية بالدم

الصباح العربي

هناك عادات خاطئة يرتكبها الكثير من الأشخاص يوميًا، تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية، لأنه تؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم.

عادات خاطئة تزيد الدهون الثلاثية بالدم

1- الابتعاد عن الكربوهيدرات نهائيًا

التوقف عن تناول الكربوهيدرات البسيطة المتوفرة في الحلويات والمخبوزات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة أمر مفيد للجسم، لأنها تضر بصحة القلب.

ولكن يجب استبدالها بالكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

2- عدم السيطرة على سكر الدم

لا يهتم بعض الأشخاص بالحفاظ على توازن سكر الدم، دون الانتباه أن ارتفاع مستوياته بشكل حاد قد يشكل خطرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، لأنه يؤدي إلى زيادة الدهون الثلاثية في الجسم.

3- تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

تزيد الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والوجبات السريعة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنها تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

لذا من الضروري استبدالها بالدهون الأحادية غير المشبعة المتوفرة في المكسرات والأفوكادو والأسماك الدهنية وبذور الكتان.

4- شرب الكحوليات

في بعض الدراسات وجد الباحثون أن المشروبات الكحولية تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق زيادة مستويات الدهون الثلاثية بالدم، لارتفاع سعراتها الحرارية.

5- قلة الحركة

يصبح القلب أكثر عرضة للأمراض، إذا كان صاحبه قليل الحركة، لأن انخفاض معدل النشاط البدني يرتبط بارتفاع الدهون الثلاثية بالدم والسمنة المفرطة.

6- التدخين

من الممارسات الخاطئة التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، لأن التدخين يؤدي إلى تراكم ترسبات دهنية على جدران الشرايين، مما يعرضها لخطر الانسداد والتصلب.

وأظهرت بعض الأبحاث أن السجائر الإلكترونية لا تقل خطورة عن منتجات التبغ التقليدية، لأنها تتسبب في ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكر بالدم.

عادات يومية خاطئة تزيد الدهون الثلاثية بالدم

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq