الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 12:06 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال استخدم طائرات «كواد كابتر» لقتل وإعدام الفلسطينيين في غزة

الصباح العربي

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم بشكل منهجي طائرات «كواد كابتر» لقتل وإعدام الفلسطينيين عن بُعد في قطاع غزة.

وأضاف المرصد في بيان له، الأحد، أن جيش الاحتلال كثّف من استخدام طائرات “كواد كابتر” كأداة قتل وإيقاع أذى في صفوف الفلسطينيين، بعد أن كانت مهمتها مقتصرة على العمل الاستخباري.

وأشار إلى أن عمليات القتل والإعدام والقنص التي ينفذها جيش الاحتلال في مراكز الإيواء والمستشفيات والشوارع والمناطق السكنية المأهولة تستهدف بشكل أساسي مدنيين عُزل لا يشكلون مصدرًا لأي تهديد أو خطر.

وأكمل: «نشتبه باستخدام جيش الاحتلال الطائرات المسيرة القاتلة الصغيرة المجهزة برشاشات وصواريخ من فئتي Matrice 600 وLANIUS ، وهي طائرات مسيرة متعددة الاستخدامات وعالية القدرة على التحرك، ومصممة للتشغيل على المدى القصير».

وقال المرصد، إن يمكن للنظام الخاص بهذا النوع من الطائرات المسيرة استكشاف المباني ورسم الخرائط تلقائيًا لاكتشاف الأهداف المحتملة، فيما يمكن أن تحمل حمولات قاتلة أو غير قاتلة، وهي قادرة على أداء مجموعة واسعة من المهمات للقوات الخاصة والعسكرية.

وأكد المرصد في بيانه على توثيق استشهاد عشرات الفلسطينيين جراء إطلاق هذا النوع من المسيرات النار، إما مباشرة تجاه الأفراد، أو بشكل عشوائي تجاه التجمعات، إذ يجري تركيب بندقية رشاشة أسفل الطائرة والتحكم فيها آليًّا.

واعتبر الأورومتوسطي، أن جيش الاحتلال يستخدم هذا النوع من الطائرات أيضًا لترويع الفلسطينيين والتأثير سلبًا على صحتهم النفسية، نظرًا لوجودها المستمر في الأجواء، وإصدار بعضها أصواتًا تشبه محركات الآليات العسكرية.

واختتم المرصد بيانه قائلا: «استخدام الطائرات المسيّرة يجب أن يتم وفقًا لقواعد القانون الدولي الإنساني المعمول بها في سياق النزاعات المسلحة، تمامًا مثل أي سلاح آخر يسمح باستخدامه».

المرصد الأورومتوسطي الاحتلال استخدم طائرات كواد كابتر لقتل وإعدام الفلسطينيين في غزة

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq