الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 02:24 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الزراعة: تكنولوجيا الأغذية يدرب طلاب الجامعات وشباب الخريجين وكوادر التصنيع الغذائي على التوعية بالمعيار العالمى لسلامة الغذاء

الصباح العربي

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامج تدريبى حول التوعية بالمعيار العالمى( BRCGS) لسلامة الغذاء لصالح الكوادر العاملة فى مجال التصنيع الغذائى و شباب الخريجين وطلاب الجامعات تحت رعاية د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية

وأشار دكتور شاكر عرفات مدير المعهد أن المعيار العالمي لسلامة الغذاء يوفر إطاراً لمصنعي الأغذية لمساعدتهم على إنتاج أغذية آمنة وأصلية وقانونية والعمل على إدارة جودة المنتج لتلبية متطلبات العملاء مضيفا أن (BRCGS) تعني امتثال سمعة العلامة التجارية. بدأت فكرة العمل بالمعيار و تطويره ونشره في عام 1998،وقد تم تحديثه على شكل اصدارات مختلفة على فترات منتظمة بدءاً من الإصدار الأول الى الإصدار التاسع ليعكس أحدث الأفكار في مجال سلامة الأغذية ، ولتشجيع اعتماد المعيار في جميع أنحاء العالم ، وأيضاً لتحديد معايير سلامة الأغذية وأصالتها والجودة والتشغيل المطلوبة داخل منشآت التصنيع الغذائي للوفاء بالالتزامات فيما يتعلق بالامتثال القانوني وحماية المستهلك.

كما أشار عرفات الى أن BRC معيار يغطي شروط القضاء على المخاطر المتعلقة بالأغذية من أجل ضمان النظافة والصحة والسلامة في شركات إنتاج الأغذية. وفوائد معايير BRCGS تشمل

• تقليل عمليات سحب المنتجات والشكاوى والمنتجات المرفوضة

• معترف بها من قبل العديد من تجار التجزئة في جميع أنحاء العالم ، مما يقلل من عبء عمليات التدقيق المتعددة

• زيادة ثقة العملاء ، وفتح فرص جديدة في السوق

ومن جانبه أكد د عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد والتدريب أن الإصدار التاسع هو أحدث اصدارات المعيار العالمي لسلامة الغذاء حيث قامت مجموعات العمل المكونة من أصحاب المصلحة الدوليين الذين يمثلون مصنعي الأغذية وتجار التجزئة وشركات الخدمات الغذائية وهيئات إصدار الشهادات وخبراء والمستشارين الفنيين بتطوير المعلومات الخاصة بالمعيار ومراجعتها مع التركيز على ما يلي:

• تشجيع الفهم ومواصلة تطوير ثقافة سلامة المنتجات الغذائية.

• ضمان قابلية التطبيق العالمي ، والتوافق مع المبادئ العامة للدستور الغذائي لنظافة الأغذية ، ومتطلبات لمبادرة العالمية لسلامة الأغذية.

• استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التدقيق أو المراجعة .

• تحديث المتطلبات المرتبطة بأنشطة سلامة المنتج الأساسية ، مثل المراجعات الداخلية وتحليل السبب الجذري والإجراءات الوقائية وإدارة الحوادث.

• توفير المعلومات الكافية للشركات التي تعمل في مجال إنتاج الأعلاف الحيوانية.

• استمرار التركيز على التزام الادارة العليا وعلى أنظمة سلامة الغذاء خاصة نظام الهاسب ونظام ادارة الجودة الداعم مع توجيه عملية التدقيق على تنفيذ ممارسات التصنيع الجيدة.

كما أكد عشيبة أن البرنامج التدريبى يهدف الى اكساب المتدربين الخبرة اللازمة لبناء نظام سلامة غذاء يتوافق مع متطلبات المعيار العالمي لسلامة الغذاء الاصدار التاسع و كذلك تعريف العاملين في قطاع الأغذية، والمشروبات، وتجارة التجزئة، والضيافة بالضوابط التشغيلية اللازمة لهذا المعيار مما يساعد في الإحتفاظ بالتواجد في الأسواق الرئيسية أو دخول أسواق رئيسية جديدة. يضم البرنامج التدريبى مقدمة وخلفية عن تطور وفوائد المعيار - متطلبات المعيار التى يجب على شركات التصنيع الغذائي الالتزام به للحصول على الشهادة - بروتوكول عملية التدقيق وقواعد منح الشهادات وتفاصيل التدقيق المختلفة - أنظمة الإدارة والحوكمة المعمول بها للمعيار ولإدارة هيئات إصدار الشهادات المسجلة لتشغيل المخطط - الملحقات الخاصة بالمواصفة.

الزراعة تكنولوجيا الأغذية يدرب طلاب الجامعات شباب الخريجين كوادر التصنيع الغذائي على التوعية بالمعيار العالمى لسلامة الغذاء

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq