الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:55 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب وطرق علاج الهالات السوداء تحت العين

الصباح العربي

لمعرفة كيفية التخلّص من الهالات السوداء تحت العين، يجب أولاً تحديد ما هي المشكلة التي سبّبتها، واختيار الحلول المناسبة تبعاً لذلك.

أسباب الهالات السوداء تحت العين

العوامل الوراثية: قد تكون الهالات السوداء موروثة في العائلة، فإذا كان أحد الأبوين أو الأخوة لديهم هالات سوداء، فمن المحتمل أن تعاني أنت أيضاً من نفس المشكلة.

التقدم في العمر: تفقد البشرة بعض الدهون والكولاجين كلما تقدّمت في العمر، مما يجعل الأوردة والأوعية الدموية تحت العينين أكثر وضوحًا.

نقص النوم: الحرمان من النوم يمكن أن يجعل الهالات السوداء أكثر وضوحًا.

خسارة الوزن الكبيرة: مع خسارة كمية كبيرة من الدهون، يزداد ظهور الهالات.

نقص بعض الفيتامينات والمعادن: والتي تحدث عادةً بسبب سوء التغذية، وافتقار الأكلات الصحية في الحمية الغذائية.

بعض الأمراض: مثل الحساسية، والربو.

المشاكل الصحية: يمكن أن تكون الهالات السوداء علامة على الإصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل: فقر الدم، أو مشاكل الكلى أو الكبد.

أسباب أخرى: منها قلة سماكة الجلد تحت العين، والتغيرات الهرمونية (فترة الحيض، أو الحمل، أو سن اليأس)، والتدخين، والكحول، واستخدام بعض الأدوية.

طرق علاج الهالات السوداء تحت العين

كريم ريتينويد: وهو من مشتقات فيتامين أ، يمكن أن يُساعد في تفتيح الهالات، وتقليل التصبغ، لكن يعمل هذا الكريم على تقشير طبقة الجلد السطحية، لذا يمكن أن يُسبب جفاف وحساسية بشرتك للشمس، لذا يجب الانتباه إلى استعماله بحذر، مع الترطيب الكافي وحسب التعليمات.

هيدروكينون: وهو دواء لتفتيح للبشرة، يعمل من خلال تقليل إنتاج صبغة الميلانين، ولكنه قد يسبب التهابًا أو تحسسًا لدى بعض الأشخاص.

العلاج بالليزر: تنتشر حالياً جلسات الليزر لتخفيف مظهر الهالات السوداء، لكن هذه العلاجات قد تكون مكلفة، وتختلف آثارها الجانبية تبعًا لنوع الليزر المستخدم.

المكياج والمستحضرات التجميلية: يمكن أن يكون كريم الأساس وخافي العيوب (الكونسيلر) خيارات فعّالة في تقليل ظهور الهالات السوداء كحل مؤقت.

تغييرات حياتية: في حال لم تكن الهالات السوداء ناجمة عن الجينات، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة بشكل كبير. يشمل ذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم، تجنب التدخين والكحول، والتقليل من تناول الأطعمة المالحة والمصنعة التي تساهم في انتفاخ الوجه، من المهم أيضًا التعامل برفق مع البشرة الرقيقة تحت العينين لتجنب إلحاق الضرر بالشعيرات الدموية الدقيقة فيها، وعدم استخدام أي منتجات تجميلية فيها ما لم تكن مخصصة لتحت العين بالتحديد.

تذكّر أنه من الصعب التخلص تمامًا من الهالات السوداء، لكن فهم الأسباب واختيار العلاجات المناسبة يمكن أن يساعد في تحسين مظهرها بشكل ملحوظ!

أسباب وطرق علاج الهالات السوداء تحت العين

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq