الصباح العربي
الخميس، 2 مايو 2024 01:41 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب اسمرار حول الفم وطرق علاجها

الصباح العربي

أسباب اسمرار حول الفم

أسباب الاسمرار حول الفم متعددة، منها أسباب صحية وتشمل ارتفاع نسبة الأملاح في البول أو نسبة الكوليسترول في الدم، وقد ترجع في بعض الأحيان إلى نقص بعض الفيتامينات في الجسم أو مشاكل في القولون والجهاز الهضمي.

هناك أيضًا عوامل خارجية لظهور الاسمرار حول الفمأيضًا ، إليكم أبرز وأهم العوامل وأسباب اسمرار حول الفم:

التعرّض لأشعّة الشمس وقتًا طويلًا وبشكل مباشر.

التهاب المنطقة حول الفم واحمرارها باستمرار.

وضع الأيدي بشكل مستمر حول الفم، ما يجمع البكتيريا حوله ويسبب السواد.

استعمال مستحضرات التجميل الرخيصة ومجهولة المصدر، وهذه من الأشياء الخطرة جدًا لأنها تؤدي إلى اسمرار لون الشفاه.

تقلّب في الهرمونات، خاصّةً عند النساء في فترة الحمل وفترة انقطاع الطمث.

خروج معجون أسنان من الفم إلى منطقة جوانب الفم، ونظرًا لأن المعجون يحتوي على الفلورايد فهو يسبب ذلك السواد.

تناول بعض الفواكه والموالح، خاصة عندما تنزل عصارتها حول الفم.

شرب السوائل كالعصائر والمياه الغازية دون الاهتمام بغسل الفم بعد الشرب، فيكون هناك بقايا من تلك السوائل حول الفم، ما يسبب اسوداده.

جفاف الجلد، واستخدام كريمات ترطيب تحتوي على العطر والكولونيا.

البثور والحروق.

تراكم خلايا الجلد الميّتة سبب آخر لتكوّن اللون الداكن حول الفم، كما في أماكن أخرى من الجسم.

علاج الاسمرار حول الفم

الخطوة الأولى

هي الوقاية والأخذ في الاعتبارأسباب اسمرار حول الفم الطبية التي تم ذكرها سابقًا، وإجراء تحاليل كاملة لمعرفة ما إذا كان السبب عضويًا، وعرضها على الأخصائيين لوصف العلاج المناسب لكِ.

هناك عدد من الطرق التي يمكنك بها التخلص من فرط التصبغ حول الفم كالتالي:

التقشير:

إذا قمت بتقشير المنطقة المحيطة بفمك بانتظام باستخدام مقشر لطيف، يمكن أن يزيل الخلايا الميتة ويساعد على تفتيح البشرة.

كريمات تفتيح البشرة:

يمكن أن تكون كريمات تفتيح البشرة فعالة في تقليل المنطقة الداكنة حول الفم، ابحثي عن كريمات تحتوي على مكونات مثل الجلابريدين وحمض الكوجيك وفيتامين "ج" والكركمين أو النياسيناميد التي تمنع تصبغ البشرة.

العلاج بالليزر:

هي طريقة فعالة للتخلص من المناطق الداكنة حول الفم، على الرغم من أنها ليست دائمة، فيمكن أن تساعد كثيرًا على تفتيح البشرة.

التقشير الحمضي:

بالمتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية يُستخدم حمض الساليسيليك لعلاج الجلد الداكن حول فمك، ومع ذلك فإن هذه التقشيرات لا تقدم حلًا دائمًا ويمكن أن يعود التصبغ.

الوصفات الطبيعية:

يمكنك استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج البشرة الداكنة حول فمك، كل ما عليكِ هو التأكد فقط من أنك لا تعانين من الحساسية من أي من هذه المكونات في الوصفات التالية:

مقشر الشوفان:

أضيفي قليلًا من دقيق الشوفان ولب الطماطم وزيت الزيتون، وضعي المزيج على بشرتك وافركي بلطف بحركة دائرية، سيساعد على تفتيح بشرتك وإزالة خلايا الجلد الميتة وتفتيح المنطقة حول الشفاه.

عصير الليمون:

يعتبر عصير الليمون علاجًا ممتازًا لتفتيح البشرة، إذ إن حمض الستريك الموجود في الليمون يعمل على تفتيح المناطق الداكنة من البشرة، اقطعي ليمونة إلى نصفين، وافركي نصفها على البقعة الداكنة حول شفتيك مدة عشر دقائق إلى 15 دقيقة واغسلي وجهك.

البطاطس:

لإزالة البقع الداكنة حول فمك، دلكي نصف حبة بطاطس نيئة على المناطق الداكنة بحركة دائرية مدة 20 دقيقة، تتمتع البطاطس بصفات تبييض، وهذا العلاج مثالي لمن لديهن بشرة حساسة.

البابايا:

البابايا غنية بفيتامين "أ" و"ج" ويمكن استخدامها لتقليل البقع الداكنة حول الفم، خذي بضع شرائح من البابايا النيئة واخلطيها مع ماء الورد لصنع عجينة سميكة، ضعيه كقناع واتركيه مدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بلطف بالماء البارد.

عسل النحل:

عسل النحل الصافي مضاف له بعض الزبادي وعصير نصف ليمونة وتُدهن به المنطقة من تحت الفم حتى الذقن، وبعد جفافه تشطفينه جيدًا جدًا بالماء، لكن دون صابون عطري أو أي شيء.

النشا:

معه قليل من الماء وعصير نصف ليمونة، وتُقلب معًا لتحصلي على مزيج كريمي، ومن ثم ضعيه على منطقة الاسمرار حول الفم، وبعد مضي فترة من الوقت اغسليها بالطريقة العادية وداومي على ذلك.

أسباب اسمرار حول الفم وطرق علاجها

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq