الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:09 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

هيومن رايتس ووتش: الاحتلال لم يلتزم بأوامر محكمة العدل الدولية

الصباح العربي

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عدم التزام دولة الاحتلال بأمر محكمة العدل الدولية، بخصوص المساعدات لغزة، مشيرة إلى انخفاض المتوسط اليومي لدخول الشاحنات إلى القطاع خلال الأسابيع الماضية بنسبة 30%.

وقالت المنظمة في بيان: "لم تلتزم دولة الاحتلال بأمر محكمة العدل الدولية المتعلق بتقديم المساعدات في غزة، وقد انخفض المتوسط اليومي لعدد الشاحنات التي تدخل القطاع في الأسابيع التي تلت قرار المحكمة بنسبة 30%".

Advertisements

وكتبت في حسابها على منصة "إكس": "تتجاهل حكومة إسرائيل هذه الالتزامات القانونية في غزة وتنتهك علانية أمر المحكمة الدولية الملزم قانونيا".

الامتثال لأوامر محكمة العدل الدولية

وأضافت في بيانها على موقعها الإلكتروني: "في الشهر الماضي، أبلغت محكمة العدل الدولية/ الحكومة الإسرائيلية بأن عليها اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لتمكين توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها في غزة. لقد كان أمرا ملزما قانونيا، وكان على إسرائيل أن تقدم تقريرا عن امتثالها لهذا الأمر في غضون شهر واحد".

وقالت المنظمة: "اليوم، بعد شهر واحد، فشلت إسرائيل في الامتثال".

وأردفت: "وكما سلطنا الضوء من قبل، فإن استخدام التجويع والعقاب الجماعي للسكان يرقى إلى مصاف جرائم الحرب".

وتابعت: "إن القانون الإنساني الدولي واضح هنا: قوة الاحتلال مسؤولة عن رفاهية السكان الخاضعين للاحتلال. وباعتبارها القوة المحتلة في غزة، فإن إسرائيل ملزمة بتوفير الرعاية لسكان غزة وضمان تلبية احتياجاتهم الإنسانية. وفي أي حالة من حالات النزاع المسلح، يتعين على الأطراف المتحاربة تسهيل التوصيل السريع للمساعدات الإنسانية إلى المدنيين".

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، أن عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي ارتفع إلى 29 ألفا و782 شهيدا و70 ألفا و782 مصابا.

وقالت وزارة الصحة في بيان اليوم الإثنين إن جيش الاحتلال ارتكب 10 مجازر في القطاع راح ضحيتها 90 شهيدا و164 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صادر عنها اليوم الإثنين، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 92 فلسطينيا أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن، مشيرة إلى أن العشرات لازالوا مفقودين تحت الأنقاض، وتمنع قوات الاحتلال نقلهم إلى المستشفيات.

عدد شهداء قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي

وأضافت وزارة الصحة الفلسطينية في بيانها أن قوات الاحتلال تواصل حصار مستشفى ناصر في خان يونس، ومستشفى الأمل، وقصفت 9 منازل في محيط مستشفى ناصر، كما شنت غارات جوية في محيط المستشفى الأوروبي ما أودى بحياة عدد من الفلسطينيين

وأفاد مكتب الإعلام الحكومي في القطاع، بأن القوات الإسرائيلية، استهدفت منزل عائلة الزرد في حي الزيتون بغزة، ما أدى لاستشهاد 15 شخصًا من العائلة، كما قتلت عشرات المواطنين ممن كانوا يحاولون الحصول على بعض الدقيق من شاحنات المساعدات عند مفترق النابلسي في منطقة تل الهوى غرب غزة.

 

هيومن رايتس ووتش غزة قطاع غزة غزة الان طوفان الأقصى جيش الاحتلال

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq