الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 07:51 مـ
الصباح العربي

الحوادث

حيثيات حبس غادة والي 6 أشهر لاتهامها بسرقة لوحات فنان روسي

الصباح العربي

أودعت المحكمة الاقتصادية، اليوم الإثنين، حيثيات حكمها بحبس الفنانة التشكيلية غادة والي 6 أشهر، وغرامة قدرها 10 آلاف جنيه، وتعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه، لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي.

قالت المحكمة، في حيثيات حكمها:

إنه بسؤال محمد سید منصور آدم- رئيس الإدارة المركزية للشؤون التعاقدية بالهيئة القومية للأنفاق، شهد بأن الهيئة تعاقدت مع شركة RATP DEVM MOBILITY CAIRO بموجب عقد التزام لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لمدة خمس عشرة سنة، وقامت تلك الشركة بالتعاقد مع المتهمة وتكليفها بالترويج للثقافة والفنون المصرية في محطات المترو الخاصة بالمشروع.

وتضمن التعاقد أعمالا فنية عبارة عن تصميمات إبداعية لخمس محطات من ضمنها محطة كلية البنات، وفي بداية شهر يوليو من عام ۲۰۲۲ تناول الإعلام قيام المتهمة بسرقة الرسومات الخاصة بمحطة كلية البنات من الفنان الروسي جورجي كوراسوف دون إذن مسبق منه، وبناء على ذلك تمت إزالة الرسومات من المحطة حفاظًا على حقوق الفنان الروسي وعلى حقوق هيئة مترو الأنفاق.

وتابعت المحكمة في حيثيات حكمها:

إنه بسؤال صافيناز خالد أحمد على وكيله عن المجني عليه، شهدت بأنها تم تفويضها من قبل المجني عليه للإبلاغ عن الواقعة من تعدي المتهمة على حقوقه المالية والأدبية عن طريق سرقه الرسومات الخاصة به ونسبتها لنفسها، واستعمال تلك الرسومات في محطة كلية البنات، وقررت بأن الرسومات المتعدي عليها هي أربع رسومات، حددتها بالتحقيقات.

وثبت بتقرير اللجنة المشكلة من قبل النيابة العامة من كل من رمضان السيد مدير عام المكتب الفني بجهاز نقطة الاتصال لشئون حماية حقوق الملكية الفكرية وعمرو عبد اللطيف مدير عام الإدارة العامة لبحوث صيانة وترميم الأعمال الفنية بقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة ومحمود محمد.

كما ثبت بسؤال أعضائها بالتحقيقات أن الأربع رسومات موضوع الشكوى الخاصة بالفنان الروسي جورجي كوراسوف تتميز بعنصر الابتكار، وذلك لكونها تتسم بالطابع الإبداعي الذي يضفي عليها الأصالة، وأن التصميمات المنسوبة للمتهمة غادة والي مقلدة ومنسوخة من الأربع رسومات ماري البيان الخاصة بالفنان الروسي جورجي كوراسوف، والمنشورة على موقعه الإلكتروني على الإنترنت والصفحة الخاصة به بموقع فيس بوك بتواريخ سابقة على تاريخ الأعمال الخاصة بمحطة كلية البنات، مما يعد تعديًا على حقوقه الأدبية والمالية.

وقضت المحكمة الاقتصادية بمعاقبة الفنانة التشكيلية غادة والي، بالحبس ٦ أشهر وغرامة ١٠ آلاف جنيه وتعويض ١٠٠ ألف جنيه لاتهامها بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية، وسرقة لوحات فنان روسي.


وطلب محامي الفنان الروس خلال إحدى جلسات المحاكمة تعويضا مدنيا مؤقتا بقيمة مليون جنيه، وفي المقابل طالب دفاع غادة والي ندب خبيرًا لفحص الرسومات الفنية ثم ترافع قبل أن تصدر المحكمة قرارها بحجز القضية للحكم..

وجاء بأمر الإحالة في القضية التي حملت رقم 368 لسنة 2022 والمتهمة فيها الفنانة غادة والي بالتعدي على المال العام، ووجهت لها ارتكاب جرائم: التعدي على حقوق الملكية الخاصة، وسرقة 4 لوحات من رسومات الفنان الروسي جورج كوراسوف واستخدامها بمترو الأنفاق الأنفاق دون استئذانه.

الاتهامات الموجهة لغادة والي

وكانت النيابة العامة أحالت والي للمحاكمة بعد أن تلقت بلاغًا من وكيل المجني عليه، يتهم فيه والي بسرقة 4 رسومات من أعمال كوراسوف، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات مما يعتبر ذلك تعدي على حقوق الملكية الخاصة.

وتضمنت التحقيقات أن والي قلدت الرسومات الأصلية لكوراسوف، ونسبتها لنفسها، دون علمه أو إذن منه.

مواجهة غادة والي بالاتهامات في سرقة لوحات

واجهت والي اتهامات بسرقة الرسومات، لكنها نفت ذلك، وقالت إنها لم تكن تقصد الإساءة إلى كوراسوف، وأنها اعتمدت على أعماله كإلهام لها في تصميم الرسومات.

اعترافات غادة والي حول اتهامها بسرقة لوحات

قالت غادة والي، في اعترافاتها أمام النيابة: «كان فيه مناقصة عملتها الشركة الفرنسية آر إيه بي تي، وتلقينا دعوة لحضور تلك المناقصة وكان بشأن بحثهم عن شركات مبدعة للقيام بأعمال بمحطات المترو وشركة واليز استديو، وتقدمت بعرض وتم قبوله وتعاقدت مع الشركة بعقدين العقد الأول كان خارج إطار الموضوع محل التحقيق، والعقد الثاني كان بشأن أعمال بـ5 محطات لمترو الأنفاق ووضع استراتيجية كاملة تسويقية للنشاطات والفعاليات داخل محطات المترو وأعمال أخرى مذكورة في العقد والملحق وتم تنفيذ الأعمال في 4 محطات وهي: محطات هليوبوليس، وكلية البنات، وباب الشعرية، والعباسية، ولم يتم تنفيذ الأعمال في المحطة الخامسة وهي ألف مسكن بسبب إنهاء الشركة الفرنسية العقد بتاريخ 22 مارس 2022».

حملة تشويه على مواقع التواصل الاجتماعي

وأضافت التحقيقات: «فوجئت في شهر يونيو 2022 بحملة تشويه على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام والصحافة بسبب الأعمال التي تمت في محطة كلية البنات وكان الموضوع كله كذب وافتراء وأثر بالسلب عليا وعلى نفسيتي وعلى الأعمال الخاصة بي»، موضحةً أن العقد بين الشركة وبينها كان على 36 لوحة فنية تخص منهم كلية البنات 6 لوحات والفنان الروسي نزعها في لوحة واحدة فقط من اللوحات، مما أوقف النزاع تصميم محطة مترو ألف مسكن.

الاقتباس من الفن المصري القديم وتنفيذ الأشكال بطريقة بيكاسو

وأكدت التحقيقات أن فريق العمل بالمترو «بيشتغلوا بنظام الأعمال الحرة بنظام القطعة والناس دي بتتغير وأنا اتعاملت مع ناس كتيرة في أعمال كثيرة، وبالنسبة للأعمال التي تمت في محطة كلية البنات لا أتذكر أسماء هؤلاء الأشخاص»، لافتًة إلى أنها «بقوم بوضع الفكرة الأساسية للمشروع مثلا بنسبة للتصميمات الخاصة بكلية البنات كانت الفكرة الأساسية هي الاقتباس بالفن المصري القديم وتنفيذ تلك الأشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها الفنان بيكاسو وأن تكون التصميمات تعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية وبعد كدا فريق العمل يقوم بالتعاون مع خبير في الفن المصري القديم وذلك لاختيار الأعمال المصرية القديمة التي سوف تستوحي منها تلك التصميمات وبعد كدا فريق العمل بأكمله يشتغل على التصميمات بعد تقسيمها بين فريق العمل باستخدام برنامج فوتوشوب وبعد ذلك يقوم المختص بفريق العمل بعمل اللمسات النهائية بتقفيل الملف الهائي قبل وصوله للعميل».

 

التواصل الاجتماع الخط الثالث لمترو الأنفاق الفنان الروسي كوراسوف الفنانة التشكيلية غادة والى

الحوادث

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq