الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 08:11 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

الصباح العربي

هل يمكن علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء؟

نعم، حيث تتعدد الطرق العلاجية التي يمكنكِ اتباعها من أجل الحد من تساقط شعرك المفرط أو الشديد، ومن خلال الآتي سنوضح لك أبرز هذه الطرق:

1. العلاجات الدوائية إن من أهم الأدوية التي قد يصفها لكِ طبيبك المختص من أجل معالجة تساقط الشعر الشديد الذي تعانين منه ما يأتي: المينوكسيديل (Minoxidil):

يُعد من الأدوية المتوفرة دون وصفة طبية، ويأتي بعدة أشكال إما سائل، أو رغوي، أو شامبو، وغالبًا ما يتم تطبيقه مباشرة على فروة الرأس مرتين يوميًا للحصول على الفائدة الكامنة منه، والتي تقتصر على إبطاء حدوث التساقط للشعر، وإعادة نموه من جديد.

الكيتوكونازول (Ketoconazole):

من الأدوية التي تساعد على علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء خاصة الثعلبة الأندروجينية، وذلك من خلال دوره في التقليل من الالتهابات وتحسين قوة ومظهر الشعر.

الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids):

تُستخدم حقن الكورتيكوستيرويدات فقط عند الضرورة للحالات الشديدة، وهو من الأدوية ذات الفعالية العالية التي تشجع نمو الشعر الجديد بمجرد حقنها في المناطق التي تعاني من التساقط أو الصلع. إضافة إلى ذلك من الممكن استخدامه بأشكاله الأخرى ككريمات ومستحضرات أخرى.

سبيرونولاكتون (Spironolactone):

من مدرات البول التي يمكن استخدامها في مثل هذه الحالات من أجل تثبيط إنتاج الأندروجين في الجسم لمساعدة الشعر على النمو من جديد.

2. الإجراءات الطبية هنالك مجموعة من الإجراءات الطبية التي من الممكن اللجوء إليها من أجل الحد من تساقط الشعر وتحفيز نموه من جديد، منها:

زراعة الشعر:

التي تتم من خلال قيام الطبيب المختص بإزالة الشعر من جزء من فروة الرأس التي تتمتع بشعر كثيف وصحي وزرعه في المناطق التي تعاني من الصلع والتساقط، قد يكون إجراء زراعة الشعر مؤلمًا إلى حدٍ ما لذلك ينصح باستخدام مسكنات الألم للتخفيف من الانزعاجات التي قد تشعر بها.

العلاج بالليزر:

بناء على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تم استخدام الليزر منخفض المستوى في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء، خاصة لتساقط الشعر الوراثي أو المعروف بالصلع الأنثوي، حيث وُجد أن هذا الإجراء قد يساهم في تحسين كثافة الشعر.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP):

بحسب الدلائل العلمية الحديثة توضح أن من الممكن لحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أن يقلل من تساقط الشعر الشديد أو المفرط.

العلاج الهرموني:

والذي يتضمن استخدام حبوب منع الحمل، أو العلاج باستخدام الهرمونات البديلة خاصة لكل من هرمون الإستروجين، أو البروجسترون.

3. العلاجات الطبيعية أما بالنسبة للعلاجات الطبيعية التي يمكنك الاستعانة بها من أجل الحد من تساقط شعرك قدر الإمكان وتحفيز نموه من جديد، فقد تشمل كل من الآتي:

استخدام بعض أنواع الشامبو الطبية التي تساعد على تنظيف المسامات من خلايا الجلد الميتة، وتعزز من صحة الشعر. تدليك فروة الرأس والتي تُعد من أهم الإجراءات التي تساهم في علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء خاصة عند القيام بالتدليك باستخدام بعض الزيوت الطبيعية، كزيت الخروع، أو زيت اللافندر، وغيرها.

معالجة الحالة الصحية الأساسية التي تسببت بتساقط الشعر المفرط.

الميكروبيلدينغ.

العلاج بالروائح.

كيفية الحفاظ على صحة الشعر قد تساعدك بعض الاستراتيجيات والطرق الوقائية في الحفاظ على شعرك والحد من تعرضه للتساقط أو الفقدان، من أبرز هذه الطرق:

اتبعي أنظمة غذائية صحية ومتوازنة.

حاولي الحصول على الفيتامينات والمعادن بالشكل الكافي.

استخدمي المكملات الغذائية عند الضرورة، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص. قومي بتسريح الشعر بلطف وتجنبي ربطه، أو شده بقوة.

استخدمي مشط الشعر ذو الأسنان الواسعة.

حاولي استخدام ماسكات الشعر الصحية ضمن روتين عنايتك بالشعر اليومي.

حاولي الإقلاع عن التدخين.

ابتعدي عن كل ما يساهم في زيادة توترك وشعورك بالقلق.

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq