الصباح العربي
الأحد، 14 أبريل 2024 07:16 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”بحوث القطن” ينظم برنامج تدريبي للمرشدين بالفيوم لزيادة الإنتاجية

الصباح العربي

نظم معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية عدد من الندوات الإرشادية والتدريب للأخصائيين الزراعيين ومديرى الإدارات الزراعية ومديرى الجمعيات الزراعية مبكرا و قبل بدء موسم زراعة القطن وذلك في إطار برنامج تدريبى لتدريب المزارعين بالمراكز الإرشادية بجميع المحافظات.

يأتي ذلك بناءا على توجيهات الدكتور عادل عبد تحت إشراف العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عبد الناصر رضوان مدير المعهد.

كما تم تنفيذ أول تدريب للأخصائيين والمرشدين بمقر الارشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالفيوم حيث قام بالتدريب كل من الدكتور وليد يحيى وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج، الدكتور ياسر المنسى وكيل معهد بحوث القطن للارشاد و التدريب، والدكتور أيمن حمودة رئيس الإدارة العامة للمكافحة بالوزارة، الدكتور عرفه البدرى رئيس بحوث المحافظة بالتعريف باصناف القطن

وفي ذات السياق قام الدكتور أيمن حمودة بتقديم شرح وافى عن الآفات الحشرية التى تصيب القطن في مراحله المختلفة بدءا من مرحلة البادرة و النمو الخضرى والنمو الزهرى وكيفية مقاومتها ومكافحتها بالطرق الزراعية أولا عن طريق المكافحة الحيوية ثم استخدام المبيدات الكيمائية مع عدم الإسراف في الرش بالكيماويات ولا يكون ذلك إلا فى حالات الإصابة الحرجة.

ومن جانبه قال الدكتور وليد يحيى وكيل معهد بحوث القطن للانتاج، إن أهمية القطن المصرى وأهمية زيادة المساحة والاهتمام بتطبيق التوصيات الفنية المثلى، لافتًا إلى أن صنف جيزة 95 قدرته الانتاجية العالية إلى جانب أنه مبكر في النضج و امكانية زراعته بعد محصول شتوى كامل كما أنه يمكن التحميل معه وذلك لزيادة ربحية المزارع من وحدة المساحة .

وقام الدكتور ياسر المنسى وكيل معهد بحوث القطن للارشاد و التدريب، بالحديث عن أهم الظواهر التى تصيب محصول القطن و منها الاحمرار و الهياج الخضرى و بندقة اللوز إلى جانب تأثير التغيرات المناخية و كيفية تعزيز قدرة النبات على تحملها و تفادى هذه التغيرات و العمل على المحافظة على اللوز الموجود للحصول على أعلى إنتاجية .

وأشار الدكتور عرفه البدرى، إلى أن عمليات الخدمة و الحرث و المعدلات السمادية و معدلات التقاوى ومواعيد الزراعة و اجراء عملية الخف إلى جانب نقاوة واستئصال الحشائش و العزيق خلال موسم الزراعة وصولا لمرحلة الجنى للحصول على إنتاجية.

”بحوث القطن” ينظم برنامج تدريبي للمرشدين بالفيوم لزيادة الإنتاجية

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq