الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:36 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

سيناتور أمريكي: لا يمكن للولايات المتحدة التواطؤ في تجويع الأطفال بغزة

بيرني ساندرز
بيرني ساندرز

هاجم عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور بيرني ساندرز العدوان الإسرائيلي على غزة قائلا: لا يمكننا كأمة أن نكون متواطئين في تجويع الأطفال.

تجويع اطفال غزة

واستطرد سيناتور خلال تصريحات اليوم الاثنين: إسرائيل تخرق القانون ولا يمكننا كأمة أن نكون متواطئين في تجويع الأطفال.

ولفت قائلا: إن واشنطن تدافع وحدها تقريبا عن حكومة نتنياهو المتطرفة في حربها الشاملة ضد الفلسطينيين.

وكان قد استنكر رئيس حكومة الاحتلال أمس الأحد، في تصريح لشبكة "سي إن إن الأمريكية" تصريحات زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي "شومير" التي حث فيها علي إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

ووصف رئيس وزراء الاحتلال تصريح" شومير" بغير المناسب علي الإطلاق،،وكان" شومير" قد دعا في خطاب ألقاه في مجلس الشيوخ الأمريكي , يوم الخميس الماضي إلي إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل.

ووصف الرئيس الأمريكي الجمعة الماضية حديث شاك شومر، "بالحديث الجيد"، وهو ما يعكس مخاوف الأمريكيين تجاه الحرب الغاشمة التي تشنها إسرائيل علي قطاع غزة والتي أودت بحياة الآلاف من المدنيين.ويشهد البيت الأبيض تغيرا كبيرا في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية، تجاه الاحتلال

الإسرائيلي الذي ينعكس في حديث "شومر" زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ.

انتقادات مجلس الشيوخ الأمريكي لرئيس حكومة الاحتلال

ووجه شومر يوم الخميس انتقادات قوية لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" حيث وصفه بأنه عقبة في طريق السلام وقد دعا إلي إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

وأضاف شومر أن "بنيامين نتنياهو" لم يعد يلبي حاجات إسرائيل بعد عملية طوفان الأقصى، وقد ضل طريقه حيث جعل استمراره السياسي قبل مصلحة إسرائيل.

وتابع "لقد ضل رئيس الوزراء نتنياهو طريقه، حيث جعل استمراريته السياسية قبل مصلحة إسرائيل العليا". زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي يطالب بإقالة نتنياهو وتجدر الإشارة إلى أن شومر هو أعلى مسؤول يهودي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة، اعتبر الخميس أن الدولة العبرية تقف "عند تقاطع مفصلي" بعد خمسة أشهر من الحرب، مشددا على أن إجراء "انتخابات جديدة هي الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرار سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في وقت فقد الكثير من الإسرائيليين ثقتهم برؤية حكومتهم وإدارتها".

وشكلت تصريحات شومر صدمة في إسرائيل، حيث اعتبرها السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل هيرتسوج "ضارة". وانتقد الليكود، حزب نتنياهو، بشدة تعليقات شومر، مؤكدا أن سياسة رئيس الوزراء "تحظى بتأييد الغالبية العظمى من المواطنين".وأضاف في بيان "إسرائيل ليست جمهورية موز".

أما بيني جانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي والمنافس الأبرز لنتنياهو، فقال إن "الأمر متروك لمواطني (إسرائيل) وحدهم لتقرير المستقبل السياسي" للبلاد. وبعد أشهر من الدعم الذي يكاد يكون غير مشروط لإسرائيل، تبنى بايدن والقادة في واشنطن تدريجا لهجة أكثر انتقادا للأزمة الإنسانية في قطاع غزة واحتمال شن هجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

 

إسرائيل مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور بيرني ساندرز العدوان الاسرائيلي علي غزة قطاع غزة الولايات المتحده الامريكيه جنوب قطاع غزة

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq