الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 01:37 مـ
الصباح العربي

فن وثقافة

هي وهو بعيون رمضانية في دار الكتب

الصباح العربي

في إطار أنشطة وزارة الثقافة خلال شهر رمضان المبارك، وتحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أقامت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، أمسية رمضانية بعنوان "هي وهو بعيون رمضانية"، وذلك بقاعة الندوات بالدار، وتناولت تاريخ الأغنية والموسيقى في رمضان بالمقارنة بواقعنا المعيش.

حيث ألقي الدكتور أسامة طلعت، الضوء على بعض مظاهر الاحتفال بشهر رمضان، وتأصيلها منذ احتفال استطلاع رؤية الهلال، مرورا بتعليق الزينات، وقصة فانوس رمضان ومدفع الإفطار، وموائد الرحمن، وأكد أن هذه المظاهر انتقلت من مصر إلى بلدان العالم العربي والإسلامي.

وأوضحت الدكتورة عفاف طلبة، أستاذ البيانو بأكاديمية الفنون، ورئيس ملتقى الثقافة الإفريقي، القوالب الموسيقية المختلفة في أغاني رمضان بين الماضي والحاضر، ومدى تأثير التراث الثقافي في مفردات الأغاني والجمل الموسيقية، وأكدت بقاء عدة أغاني في الوجدان عبر الأجيال مثل "رمضان جانا، ومرحب شهر الصوم" وغيرهما من الاغاني المرتبطة بشهر رمضان .

ومن جانبه استعرض الكاتب مجدي مرعي، عضو اتحاد كتاب مصر- ومخرج ومؤلف متخصص في مسرح الأطفال، برامج الأطفال في رمضان منذ عدة عقود والتي تعتبر الآن من الكلاسيكيات التي نشأت عليها أجيال متتابعة مثل "فوازير عمو فؤاد، بوجي وطمطم، العمدة الآلي" وغيرهم من البرامج.

يذكر أن دار الكتب والوثائق أعدت برنامجًا حافلًا بالأنشطة الثقافية خلال شهر رمضان، كما تنظم مسابقة يومية للأطفال بعنوان "كل يوم سؤال" وذلك من خلال صفحة مركز توثيق وبحوث أدب الطفل، ويتم اختيار فائز يوميا ويحصل الأطفال الفائزين على مجموعة من الكتب، كما يتم إرسال الكتب في طرود بريدية للفائزين في المحافظات تشجيعًا لهم على المشاركة.

هي وهو بعيون رمضانية في دار الكتب

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq