الصباح العربي
الأحد، 14 أبريل 2024 07:31 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”مركز البحوث الزراعية” ينظم دورة تدريبية عن الأعلاف غير التقليدية

الصباح العربي

نظم المعمل الإقليمي للأغذية والأعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية، دورة تدريبية ويوم حقلي إرشادي بعنوان «الأعلاف غير التقليدية والعناية بالجاموس الحلاب بالمزرعة التجريبية للمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بكينج مريوط».

أقيمت هذه الدورة تحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية؛ حيث شهدت المزرعة التجريبية للتدريب والإرشاد للمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف الدورة التدريبية.

وقال الدكتور أحمد العكازي القائم بأعمال مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، إن التدريب والإرشاد يأتيان في مقدمة أولويات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية وقطاع الإنتاج الحيواني عملا على تطبيق نتائج البحوث ونقلها إلى حيز التنفيذ. وأن مثل هذه البحوث والطرق التي تحقق أعلى استفادة من الموارد دون إهدار أو فقد وأعلى إنتاجية تحتاج إلى العديد من اللقاءات والمعاينات الحقلية بحيث يكون التدريب على رأس العمل.

وأضاف «العكازي»، أن الموسم التدريبي للمركز اشتمل على عدد من الندوات والدورات العملية للتذكير دائما بالممارسات الجيدة الخاصة بالمعاملات الميكانيكية من تقطيع وفرم وكمر وعزل عن الهواء والكيماوية مثل المعاملة باليوريا والأمونيا وكذلك بعض الإضافات؛ التي تقلل تأثير مضادات التغذية وترفع القيمة الغذائية والمعاملات البيولوجية باستخدام الفطريات والخمائر الآمنة والإنزيمات المحللة للسيليلوز وضرورة التأكد من خلو تلك المخلفات من المواد الضارة سواء كانت طبيعية أو آثار مبيدات أو سموم فطرية ضارة.

كما حاضر في الدورة واليوم الحقلي كل من الدكتور ناصر شعبان رئيس بحوث تلوث الغذاء والأعلاف والدكتور عادل بكر رئيس معمل المخلفات والدكتور سليمان محمد أستاذ تغذية المجترات بالمركز الإقليمي والدكتور الحسيني غلاب مدير محطة بحوث الإنتاج الحيواني بالنوبارية. وفي ختام الدورة أشاد المتدربون بالدورة وأهميتها ومدى الاستفادة منها.

”مركز البحوث الزراعية” ينظم دورة تدريبية عن الأعلاف غير التقليدية

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq