الصباح العربي
الأحد، 19 مايو 2024 12:21 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

شعبة المخابز: بعد تراجع الدقيق المدعم لا آلية للإجبار على خفض سعر الخبز السياحي

الصباح العربي

 

فبراير الماضي، وصل سعر الرغيف إلى ما بين 2-4 جنيهات، وذلك يعتمد على الوزن ومع تراجع أسعار الدقيق، يتوقع المواطنون انخفاضًا مشابهًا في أسعار الخبز السياحي وغيره من المنتجات التي يستخدم فيها الدقيق كمكون رئيسي.

بعد انخفاض أسعار الدقيق بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة

أعلن خالد صبري، المتحدث الرسمي لشعبة المخابز باتحاد العام للغرف التجارية، أن الشعبة تعتزم عقد اجتماع في الأسبوع المقبل لبحث خفض أسعار الخبز السياحي بعد انخفاض أسعار الدقيق بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة

. وناشد صبري أصحاب المخابز بالتفاعل مع التغيرات في السوق وإعادة النظر في تسعير منتجاتهم بناءً على انخفاض سعر الدقيق بنسبة تتجاوز 40% وأشار إلى أن الشعبة تواصل مع جميع المخابز، التي يبلغ عددها أكثر من 30 ألف مخبز، من أجل حثها على خفض الأسعار في أقرب وقت ممكن.

وأوضح صبري أنه يجب أن ينخفض سعر الرغيف بنسبة لا تقل عن 25% بمجرد انخفاض سعر الدقيق، وذلك ليتماشى مع انخفاض التكلفة في المكون الرئيسي للخبز.

وأكد أنه: لا يوجد آلية لإجبار أصحاب المخابز على خفض الأسعار

حيث إنهم لا يتلقون دعمًا حكوميًا ويحصلون على الدقيق والسولار بأسعار السوق الحرة وأشار إلى أن دور الشعبة يقتصر على المناقشات مع أصحاب المخابز وتوعيتهم بأهمية خفض الأسعار وعلى الرغم من ضعف استجابتهم حتى الآن، يأمل في أن يكون هناك استجابة قوية من المخابز بعد عطلة عيد الفطر واستئناف العمل بشكل كامل.

وأضاف أن أحد المشكلات الرئيسية في الخبز السياحي هو عدم الالتزام بالوزن المحدد للرغيف وعدم وجود تسعير واضح. وأشار إلى ضرورة إقرار آلية مناسبة لتسعير الخبز السياحي وعدمراقبة الأسعار بشكل منتظم.

كما أشار إلى أهمية توعية المستهلكين بحقوقهم وتشجيعهم على تبليغ أي ارتفاع غير مبرر في أسعار الخبز إلى الجهات المعنية.

بشكل عام، يعتمد سعر الخبز السياحي على عدة عوامل بما في ذلك تكلفة المواد الخام مثل الدقيق، وتكاليف الإنتاج والعمل، وتكاليف الطاقة، والضرائب والرسوم وتختلف هذه العوامل من دولة لأخرى ومن منطقة لأخرى، مما يؤثر على أسعار الخبز.

إذا كنت تعاني من ارتفاع أسعار الخبز السياحي في منطقتك، فقد تكون هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

التواصل مع الجهات المعنية: قد تكون هناك جهات حكومية أو منظمات استهلاكية تتعامل مع شكاوى المستهلكين وتراقب أسعار المنتجات الغذائية. قم بالتواصل معهم للإبلاغ عن ارتفاع الأسعار وللحصول على المساعدة والمشورة.البحث عن بدائل: قد تكون هناك بدائل أخرى متاحة للخبز السياحي، مثل الخبز المحلي أو الخبز الخاص بالمخابز الصغيرة. قم بالتحقق من توافر هذه البدائل ومقارنة الأسعار.التواصل مع المخابز المحلية: قد يكون لديك القدرة على التواصل مع المخابز المحلية وطرح قضية ارتفاع الأسعار. قد يكون لديهم تفسيرات أو شرح للأسباب وراء الارتفاع، وقد يكونون مستعدين للتفاوض على الأسعار أو تقديم تخفيضات.

إن الوضع الاقتصادي والسياسي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على أسعار السلع الغذائية، بما في ذلك الخبز. لذا، يجب مراقبة الأسعار بانتظام والتواصل مع الجهات المعنية للحصول على المعلومات الأكثر دقة وتحديثًا بشأن أسعار الخبز في منطقتك.

انخفاض سعر رغيف العيش السياحي 25% بعد العيد

قال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن تخفيض سعر طن الدقيق 2000 جنيه اليوم، سيكون له تأثيرا كبيرا على تراجع سعر رغيف الخبز السياحي في المخابز خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عبدالله غراب في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن مشكلة الخبز السياحي في السوق المصري، هو عدم الالتزام بوزن معين ومحدد لرغيف العيش.


وأكد عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز، إلى أن هناك تواصل بشكل مباشر ودوري مع جميع المخابز الموجودة في مصر، والتي يصل عددها إلى أكثر من 30 ألف مخبز.


وأختتم رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، أن سعر الرغيف السياحي سوف ينخفض بنحو 25% بعد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 اعتبارا من يوم الإثنين المقبل.

أصحاب المخابز شعبة المخابز

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq