الصباح العربي
الأربعاء، 1 مايو 2024 04:27 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

جوتيريش: الشرق الأوسط على حافة الهاوية ووقف الحرب على غزة كلمة السر

جوتيريش
جوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن الشرق الأوسط أصبح على حافة الهاوية.

وبحسب شبكة «العربية» أكد جوتيريش أن وقف الحرب على غزة سيخفض التوتر في الشرق الأوسط بشكل كبير، مضيفا: "حان الوقت لوضع حد لدوامة العنف بالشرق الأوسط".

وأعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الخميس، أن أكثر من 730 ألف نسمة في القطاع بلا خدمات صحية حقيقية.

وقالت وزارة الصحة بغزة: "تدمير مجمع الشفاء الطبي شكل ضربة قاصمة للمنظومة الصحية في غزة.. والاحتلال يتعمد تدمير المنظومة الصحية في منطقتي غزة وشمالها".

واستقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمس الأربعاء بمقر الأمانة العامة، اللواء "باتريك جوشات" رئيس بعثة هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة، المعنية بالمُتابعة والمراقبة الميدانية لتطبيق اتفاقات الهدنة بين إسرائيل وجيرانها.

وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية

وأعلن جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن اللقاء شهد تبادلًا لوجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية في ضوء الحرب التي تواصل إسرائيل شنها على قطاع غزة في تحدٍ للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وكذا على خلفية التصعيد الخطير والتوترات الأمنية المتلاحقة على أكثر من صعيد لا سيما في الأيام الأخيرة.

الوضع الأمني في المنطقة

ونقل المتحدث عن أبو الغيط تأكيده خلال اللقاء أن التصعيد يُمكن أن يخرج عن سيطرة الأطراف التي تُمارسه بما يُهدد الأمن في المنطقة بأسرها، وأن احتواء التدهور المُستمر والخطير في الوضع الأمني في المنطقة يبدأ بوضع حدٍ للمذبحة التي تواصل إسرائيل ارتكابها يوميًا في غزة، وبتطبيق قرار مجلس الأمن القاضي بوقف إطلاق النار بشكل فوري، وإدخال المساعدات الإنسانية للسكان الذين يعيشون اليوم على حافة المجاعة.

خط الهدنة بين لبنان وإسرائيل

وأوضح رشدي أن الأمين العام للجامعة استمع لعرض مفصل قدمه "جوشات" حول الأوضاع والمواجهات على مخلف الجبهات التي تراقبها بعثة المراقبة الأممية، بما في ذلك الخط الأزرق الذي يُمثل خط الهدنة بين لبنان وإسرائيل، حيث أكد أبو الغيط أن الحلول السياسية تظل الوسيلة الأفضل لتحقيق الأمن لكافة الأطراف، ولكن يظل من الصعب التوصل لمثل هذه الحلول مع إصرار الاحتلال الإسرائيلي على تحقيق أهدافه باستخدام القوة المُسلحة، ومواصلة استهداف المدنيين.

 

جوتيريش ​ الأمم المتحدة غزة قطاع غزة طوفان الأقصى فلسطين

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq