الصباح العربي
السبت، 25 مايو 2024 02:51 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد البطيخ وأضراره

الصباح العربي

يعد البطيخ الأحمر من الفواكه الصيفية التي يحبها معظم الأشخاص، ويعرف البطيخ (بالإنجليزية: Watermelon) بالعديد من الأسماء، مثل الحبحب، أو الدلاع، أو الرقي، أو الدلاح، أو الجح، ويتميز البطيخ بمذاقه الحلو، ولونه الأخضر من الخارج والأحمر من الداخل.

كما يحتوي لب البطيخ على بذور سوداء اللون.

القيمة الغذائية للبطيخ الأحمر

تقسم مصادر السعرات الحرارية في البطيخ إلى النسب التالية: 89% نشويات، و4% دهون، و6% بروتين. يحتوي الكوب الواحد من البطيخ على ما يلي:

السعرات الحرارية في البطيخ 46 سعرة حرارية

الدهون الإجمالية 0.2 جرام

الكربوهيدرات الإجمالية 11.5 جرام

ألياف 0.6 جرام

سكر 9.4 جرام

بروتين 0.9 جرام

فيتامين أ 5 % من حاجة الجسم اليومية

فيتامين سي 14 % من حاجة الجسم اليومية

كالسيوم 10.8 ملغ

حديد 0.4 ملغ

تحتوي جميع أنواع البطيخ على فيتامينات عديدة أخرى، مثل فيتامين ك، والنياسين، والثيامين، وفيتامين ب 12، وحمض البانتوثنيك، كما أنه يحتوي أيضًا على المعادن الأخرى، مثل المغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك، والفلورايد، والسلينيوم، وهو خالي تقريبًا من الصوديوم، ومن الجدير بالذكر أن معظم فوائد البطيخ الأحمر تعود لهذه العناصر الغذائية العديدة.

فوائد البطيخ للجسم

إن فوائد البطيخ الأحمر للجسم متعددة، وقد تشمل ما يلي:

فوائد البطيخ لترطيب الجسم

يشكل الماء 92% من مكونات البطيخ، لذلك من فوائد الحبحب أنه يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، وخصوصًا في فصل الصيف، إذ يفقد الجسم الكثير من السوائل والمعادن عن طريق التعرق، كما يساهم البطيخ بتزويد الجسم بالأملاح الضرورية، مثل البوتاسيوم.

يساعد ترطيب الجسم فيما يلي:

تنظيم درجة حرارة الجسم.

تنظيم وظائف الأعضاء الأساسية.

تعزيز اليقظة.

فوائد البطيخ للقلب

من المهم الحفاظ على القلب بشتى الطرق الممكنة، ويحتاج ذلك إلى اتباع نظام غذائي صحي، وتكمن فوائد الجح للقلب في أنه منخفض الدهون والكوليسترول، وغني بمضادات الأكسدة، مثل الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، التي تعمل على محاربة مركبات الجذور الحرة، وبالتالي حماية الأوعية والشرايين من الأمراض المحتملة.

من الأمثلة على مضادات الأكسدة التي يحتويها البطيخ مركب سيترولين، والذي يساعد في الحفاظ على مستويات جيدة من الحمض الأميني أرجينين، الضروري لإنتاج أكسيد النتريك، والذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية، من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الأكسدة الضارة. [2]

فوائد البطيخ للسرطان

تكمن فوائد البطيخ الأحمر في أنه غني بمضادات الأكسدة، مثل الليكوبين، والذي يرتبط تناوله بالحد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل:

سرطان القولون والمستقيم.

سرطان البروستاتا.

فوائد البطيخ للجنس

يتساءل الكثيرون ما هي فوائد البطيخ الأحمر للرجال؟ ويلجأ الرجال إلى استخدام العديد من العلاجات لعلاج ضعف الانتصاب (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction)، وقد يكون البطيخ بديلًا عن بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، مثل دواء سيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil)، خصوصًا في الحالات التي يمنع استخدام الأدوية فيها، مثل للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب، أو ألم الصدر.

يعد البطيخ من المصادر الطبيعية للحصول على السيترولين (بالإنجليزية: Citrulline)، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تحسن انتصاب القضيب لدى الرجل مما يشجع الرجل بطريقة غير مباشرة على الأداء الجنسي وزيادة النشاط الجنسي.

وللحصول على فوائد البطيخ للجنس ينصح الرجال بتناول عصير البطيخ المركز للحصول على كمية أعلى من السيترولين، لأن أغلب البطيخ يتكون من الماء، وقد يحول الجسم الحمض الاميني سيترولين إلى الحمض الأميني الأرجنين، والذي قد يتحول إلى أكسيد النيتريك الذي يساعد في تمدد الاوعية الدموية مما يحسن وصول الدم إلى القضيب.

فوائد البطيخ للعيون

يصيب التنكس البقعي كبار السن، وهي حالة طبية تؤدي إلى فقدان البصر مع التقدم في العمر، ومن فوائد البطيخ الأحمر للعيون أنه يحد من التنكس البقعي ويمنع تفاقمه، نتيجة لاحتوائه على مركب الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة، ومضاد للالتهابات.

فوائد البطيخ للشعر والبشرة

من فوائد البطيخ الاحمر للشعر، أنه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين سي، حيث يساعد فيتامين سي على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم لنضارة البشرة وقوة الشعر، كما أن فيتامين أ مهم للبشرة فهو يقوم على تجديد الخلايا، ويساعد الليكوبين والبيتا كاروتين الموجودين في البطيخ على حماية البشرة من حروق الشمس.

فوائد البطيخ الأخرى

توجد بعض فوائد البطيخ الأحمر الأخرى منها:

تخفيف ألم العضلات بعد ممارسة التمارين: يحتوي البطيخ على السيترولين، وهو من الأحماض الأمينية التي قد تساعد في الحد من ألم العضلات، والتعافي بعد ممارسة الرياضة.

فوائد البطيخ الأحمر للقولون: تتعدد فوائد البطيخ للقولون، منها تحسين الهضم، حيث يحتوي البطيخ على الألياف، وكمية كبيرة من الماء، مما يساعد في حركة الأمعاء.

فوائد البطيخ الاحمر للتخسيس: يحتوي البطيخ على سعرات حرارية منخفضة مقارنة بغيره من الفاكهة السكرية، بالإضافة إلى محتواه من الألياف، مما يجعله خيارً مناسبًا لمن يرغب في التخلص من الوزن الزائد.

فوائد البطيخ الأحمر للالتهابات: من فوائد الحبحب أنه يساهم في تخفيف العديد من الالتهابات في الجسم، والتي قد تسبب العديد من الأمراض المزمنة.

فوائد البطيخ لضغط الدم: تعمل مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية، وبالتالي فإن من فوائد البطيخ الأحمر المحتملة أنه قد ينظم ويخفض من ارتفاع ضغط الدم.

البطيخ لعلاج حصى الكلى: من الممكن استخدام البطيخ لعلاج حصى الكلى، لاحتوائه على نسب مرتفعة من الماء والبوتاسيوم، كما أنه يحافظ على حموضة البول ضمن القيم الطبيعية.

يحتوي البطيخ على مضادات التأكسد مثل فيتامين سي، أو الليكوبين، التي تقلل من الالتهابات ومن الأضرار الناتجة عن التأكسد، كما قد يساعد الليكوبين في تحسين صحة الدماغ، وتأخير الإصابة بمرض الزهايمر.

فوائد البطيخ وأضراره فوائد البطيخ وأضراره

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq