الصباح العربي
الأربعاء، 22 مايو 2024 02:48 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”معهد بحوث أمراض النباتات ” ينفذ برنامجًا حول الاستخدام الآمن للمبيدات

الصباح العربي

نفذ معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، برنامجين تدريبين؛ عن الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الفطرية والنيماتودية والبكتيرية وتأثيرها على أهم أمراض المحاصيل الحقلية والبستانية بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة في محافظتي الفيوم والإسماعيلية؛ وسيتم تنفيذ هذين البرنامجين في الفترة من 24 إلى 30 أبريل 2024.
ستتناول البرامج الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الفطرية والنيماتودية وتأثيرها على المحاصيل الحقلية والبستانية المنتشرة في محافظتي الفيوم والإسماعيلية؛ تأتي هذه البرامج التدريبية تحت الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وبدعم من لجنة مبيدات الآفات الزراعية برئاسة الدكتور محمد عبد المجيد.

قال الدكتور محسن أبو رحاب مدير المعهد، إن هذه البرامج ستتم بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة. مشيرا إلى أنه ينفذ برنامجين تدريبين في محافظات الفيوم والإسماعيلية.

ويتناول البرنامج التدريبي الأول الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الفطرية والنيماتودية والبكتيرية على أهم أمراض المحاصيل الحقلية والبستانية المنتشرة بمحافظة الفيوم "بمديرية الزراعة بمحافظة الفيوم في الفترة من الأربعاء 24/4/2024 حتى الثلاثاء 30/4/2024.

وسوف يقوم بإلقاء المحاضرات العديد من باحثي المعهد ويستهدف البرنامج تدريب ما لا يقل عن 70 متدربا من الفنيين الزراعين وأخصائي المحصول والمكافحة والإرشاد بالمحافظات؛ لتوصيل الإرشادات الفنية الخاصة بهذه المحاصيل للمزارع للنهوض بزيادة المحصول كما ونوعا.

وسوف يتناول البرنامج التدريبي الثاني، "الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الفطرية والنيماتودية والبكتيرية على أهم أمراض المحاصيل الحقلية والبستانية المنتشرة بمحافظة الإسماعيلية "بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية في الفترة من الثلاثاء 7/5/2024 حتى الأحد 12/5/2024.

وأشار مدير المعهد إلى أن هذة البرامج سوف تتناول الموضوعات التالية:

1- أهم أمراض محصول المانجو وطرق الاستخدام الفعال والآمن للمبيدات وأهم أمراض محصول البطاطس وطرق الاستخدام الفعال والآمن للمبيدات وأهم أمراض محصول بنجر السكر وطرق الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات.

2- أهم أمراض التي تصيب البقوليات وطرق الاستخدام الفعال والىمن للمبيدات والاستراتيجيات العامة والاستخدام الآمن والأمثل لمبيدات مسببات أمراض النبات.

3 - الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الفطرية في مقاومة أمراض الفاكهه المستديمة الخضرة.

4- الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الفطرية في مقاومة أمراض الحبوب والاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الفطرية في مقاومة أمراض الفاكهة المتساقطة الأوراق.

5- الاستخدام الآمن والفعال في استخدام المبيدات لأمراض الخضر والاستخدام الآمن والفعال في استخدام المبيدات النيماتودية في مقاومة أمراض المحاصيل الحقلية والبستانية.

”معهد بحوث أمراض النباتات ” ينفذ برنامجًا حول الاستخدام الآمن للمبيدات

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq