الصباح العربي
الأحد، 26 مايو 2024 05:09 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير التعليم العالي يعقد اجتماعات مع عدد من سفراء الدول والوفود الأجنبية

الصباح العربي

- توفير منح دراسية لأبناء الدول العربية

- بحث آليات زيادة تبادل الخبرات والزيارات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب

- دعم تنفيذ مشاريع بحثية ذات اهتمام مشترك ولها مردود اقتصادي

- د. أيمن عاشور يؤكد على حرص الوزارة على توفير كافة التسهيلات للطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة في مصر

يحظى ملف دعم وتعزيز العلاقات بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الدولية المرموقة، باهتمام كبير من جانب الوزارة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بهذا الملف الهام، بهدف دعم وتعزيز جهود التعاون المُشترك وتبادل الخبرات مع مختلف الجهات والمؤسسات الدولية والإقليمية بما يعود بالنفع على المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.

وأصبحت ثقافة التدويل وتعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية المتميزة والتحول من النظام المحلي إلى الإقليمي والدولي ضرورة مُلحة، مما تطلب تغييرًا وتطويرًا في فلسفة التعليم العالي وتوجهاته واستراتيجياته، لذا أصبح التدويل واحدًا من أهداف خطة تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، من أجل المنافسة العالمية، وبما يتماشى مع تحقيق أهداف ومبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي هذا الإطار، عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، العديد من الاجتماعات واللقاءات الهامة مع مسئوليين من مؤسسات دولية وإقليمية خلال شهر أبريل 2024، وجاء ذلك على النحو التالي:

1- استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد أرتوراس جايليوناس، سفير جمهورية ليتوانيا بالقاهرة؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون المُشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين؛ وبحث الجانبان سُبل التعاون بين الجامعات الليتوانية والجامعات التكنولوجية الجديدة، حيث أشار الوزير إلى وجود 10 جامعات تكنولوجية جديدة، موزعة على مختلف محافظات الجمهورية، وتقدم برامج دراسية في مجالات متنوعة، مثل (تكنولوجيا المعلومات، والهندسة، والتصنيع، والطاقة، والزراعة)؛ حيث تهدف الجامعات التكنولوجية الجديدة إلى تعزيز التعاون بين الجامعات والمؤسسات الصناعية، وتطوير المناهج الدراسية لتواكب أحدث التطورات التكنولوجية.

2- استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، السيد/ كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، وناقش الجانبان آليات العمل على تعزيز التعاون في برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم العالي، لاسيما برنامج "إيراسموس بلس" الذي يهدف إلى توفير منح فردية للطلاب والباحثين في دول أوروبا، وتشجيع التبادل الطلابي، وكذا برنامج "هورايزون أوروبا" لتشجيع الابتكار العلمي، وبرنامج مبادرة الشراكة من أجل البحوث والابتكار فى منطقة الشرق الأوسط "بريما"، وغيرها من البرامج الداعمة للتعليم العالي والبحث العلمي.

3- استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور جيورج أندرياس هاتشوه وزير الدولة للعلوم والثقافة والسياحة في ولاية ساكسونيا الألمانية، والسيد/ توبياس كروزه نائب السفير الألماني بالقاهرة، والوفد المرافق لهم؛ بهدف بحث تعزيز سُبل التعاون المشترك، وشهد اللقاء توقيع خطاب للنوايا بهدف إنشاء منصة للأنشطة المشتركة تتوافق مع القيم العلمية والفنية والأكاديمية، وتُعزز حماية الملكية الفكرية والاحترام المُتبادل، فضلًا عن تعزيز بيئة بحث علمي آمنة وشاملة، وكذلك تعزيز الدقة والنزاهة في مجال البحوث وأمن المعلومات.

4- استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد/ دان مونيوزا سفير جمهورية رواندا بالقاهرة؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وتناول اللقاء زيادة عدد المنح المُقدمة لرواندا، في تخصصات (الطب، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والصيدلة، والزراعة)؛ لتوفير فرص تعليمية عالية الجودة للطلاب الروانديين، مما يؤهلهم للمُساهمة في تنمية بلدهم، وذلك في ظل التطور والتنمية اللذين تسعى إليهما دولة رواندا.

5- استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. جراهام بولدوين رئيس جامعة وسط لانكشاير بالمملكة المتحدة والوفد المُرافق له؛ وتناول الاجتماع مناقشة التجربة التى قدمها فرع جامعة وسط لانكشاير بالعاصمة الإدارية، من برامج الهندسة فى عدة تخصصات والتى تشمل، (هندسة الميكاترونيكس، والأجهزة الذكية، وهندسة السيارات الرياضية، وهندسة الحاسوب باستخدام التصميم، وهندسة الكهرباء، وهندسة الفضاء والطيران، وهندسة الإلكترونيات، وهندسة الطاقة الجديدة والمتجددة، والهندسة المدنية، وهندسة التصميم المعماري)، كما لفت الوزير إلى اهتمام القيادة السياسية بالتعليم التكنولوجى والحرص على الإستفادة من الخبرات العالمية في ضوء التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، وأهمية مشاركة فرع جامعة لانكشاير بمصر في زيادة التعاون مع المجتمع الصناعي بالمملكة المتحدة بما يساعد على تأهيل الطلاب لسوق العمل الدولي.

6- استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وبحث الجانبان سُبل تعزيز التعاون المُشترك بين الوزارة والمنظمة في مختلف المجالات التعليمية والبحثية، بما في ذلك تبادل الخبرات والمعلومات، وتنظيم المؤتمرات والندوات، ودعم مشاريع البحث العلمي، وتعزيز التعاون بين الجامعات العربية، ودراسة توفير عدد من المنح الدراسية في مختلف التخصصات لأبناء الدول العربية التي تشهد ظروفًا غير مستقرة، وذلك من خلال التقدم لمنصة "Egy Aid" للطلاب الوافدين، وكذا مشاركة مصر بمؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، الذي ستنظمه (الألكسو) في دبي خلال الفترة من 25 - 27 نوفمبر القادم.

7- استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيدة أنجريد آمر سفيرة إستونيا بالقاهرة؛ لبحث سُبل تعزيز التعاون المُشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين، وتناول اللقاء مناقشة المجالات التي يمكن التعاون فيها بين البلدين، ومنها تبادل الطلاب والأساتذة، والمشاريع البحثية المشتركة، وبرامج التبادل الثقافي، ودراسة اللغة العربية. وفي هذا الاطار، تم الاتفاق على عقد لقاءات مشتركة بين البلدين لوضع خارطة طريق؛ لتعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

8- استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وفد جامعة أبردين البريطانية برئاسة د. جون سكاتن عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة؛ لبحث سُبل التعاون المُشترك، وناقش الجانبان إمكانية فتح فرع لجامعة أبردين البريطانية في مصر، وأكد الوزير ترحيب الوزارة بالتعاون مع جامعة أبردين العريقة التي تعد من أبرز الجامعات البريطانية، وتحظى بترتيب متميز فى التصنيفات الدولية، والتعاون في مجال البحث العلمي، فى المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين سواء من خلال تبادل الباحثين، أو المشروعات البحثية المشتركة.

9- استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير كيموكو دياكيت، سفير جمهورية السنغال في القاهرة؛ لبحث سُبل تعزيز العلاقات العلمية بين البلدين، خاصة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وبحث اللقاء سُبل تعزيز التعاون بين مصر والسنغال في المجالات التعليمية والأكاديمية، خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. كما ناقش الجانبان إمكانية تبادل الطلاب والأساتذة بين الجامعات المصرية والسنغالية، والتعاون في مجال البحوث المشتركة، وبرامج التبادل الثقافي، ودراسة اللغة العربية.

10- استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد/ إليستر جارفيس نائب رئيس جامعة لندن، والحاصل على أعلى وسام من المملكة المتحدة لإنجازاته المتميزة فى مجال التعليم العالى، وخلال الاجتماع، استعرض السيد إليستر جارفيس التوسعات الجديدة لفرع جامعة لندن بالجامعات الأوروبية بالعاصمة الإدارية، وخاصة في مجال الدراسات العليا، مثل: درجة الماجستير في إدارة الأعمال، والماجستير والدكتوراه في القانون.

3b6f7e5c3f32.jpg
81f83f7009d2.jpg
98abfb88552e.jpg
9d60a7f234ca.jpg
a17b770546d9.jpg
a3acfe6214b4.jpg
ab2146a0731a.jpg
b0b5b9da0ce2.jpg
b2cf73bf4d6f.jpg
b3a6b40ed1b1.jpg
b65fc7ecbe93.jpg
وزير التعليم العالي يعقد اجتماعات عدد من سفراء الدول والوفود الأجنبية

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq