الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:42 صـ
الصباح العربي

صحيفة ألمانية: حماس هزمت الجيش الإسرائيلي

الصباح العربي

تسائلت مجلة "دير شبيجل" الألمانية، عن كيف غاب عن الموساد الإسرائيلي اكتشاف نظام الأنفاق الواسع لحركة حماس ، لافتًة إلى أن أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حققت انتصارات كبيرة علي الجيش الإسرائيلي على الرغم من الفارق الكبير في التسليح بين الطرفين.
وأضافت "شبيجل"، أن تلك العمليات تشكل التهديد الأكبر لإسرائيل وتضر بأمنها وتصيب الرأي العام بالدهشة من نظام الأنفاق المتطور الذي قامت حماس ببنائه، مؤكدًة أن هناك في إسرائيل أصواتًا تتهم الموساد والجيش بالاستهانة بحجم وقوة هذا الخطر الداهم بل تحدّث أعضاء في الحكومة الإسرائيلية عن "فشل ذريع" للأجهزة الأمنية الإسرائيلية.
ونقلت المجلة عن "يوسي ألفير" أحد ضباط الموساد السابقين قوله: "يبدو أن أحداً لم يهتم بشبكة الأنفاق تلك ولم يهتم أحد بتوقع تلك العمليات الهجومية الكبيرة ضد الإسرائيليين علي حدود غزة".
وأشارت المجلة إلى صور بثها الجيش الإسرائيلي لبعض أنفاق غزة وتظهر فيها عدة أنفاق مدعمة بالأسمنت ومزودة بالكهرباء وآلية تهوية وهي أنفاق تم حفرها علي بعد 15 متراً تحت الأرض ويبلغ عرض بعضها 75 سم وإرتفاع النفق الواحد قرابة 1.70 متر ومزودة بأكثر من 70 تجويف جانبي وهي الأنفاق التي يصفها العقيد في الجيش الإسرائيلي "أوشيك أزولاي" بأنها أشبه بشبكة مترو الأنفاق .

click here click here click here altreeq altreeq