الصباح العربي
الخميس، 13 يونيو 2024 11:38 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير الاتصال والسفير التشيكي يناقشان تعزيز التعاون في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي

الصباح العربي

رحب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت بسفير جمهورية التشيك لدى مصر إيفان جوكل بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة. ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين مصر والتشيك في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وخاصة في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وبناء القدرات الرقمية والاستعانة بمصادر خارجية وتصميم الالكترونيات.

كما بحث الاجتماع إمكانية تنظيم منتدى للشركات التشيكية للتعرف على مميزات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مصر واستكشاف فرص التعاون بين الشركات التشيكية ونظيراتها المصرية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتوماتيكية وخاصة تكنولوجيا السيارات.

شرح طلعت في ملاحظاته أهم أركان استراتيجية مصر الرقمية وجهود تحقيق التحول الرقمي من خلال العديد من المشروعات لرقمنة الخدمات وكذلك تنفيذ مشروع أحموس الذي يهدف إلى إعادة هيكلة الإجراءات والتطبيقات في الجهات الحكومية لتقديم خدمات متعددة الوكالات من خلال منصة واحدة. أكد طلعت أن بناء القدرات الرقمية هو أحد أبرز ركائز عمل MCIT لتنمية المهارات الرقمية للشباب، وتعزيز قدرتهم التنافسية في سوق العمل العالمي، وإنشاء قاعدة واسعة من الكوادر المؤهلة لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي.

أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أن مصر تتمتع بالعديد من المزايا التنافسية في مجال الاستعانة بمصادر خارجية مما مكنها من أن تصبح واحدة من أبرز الوجهات العالمية لإنشاء مراكز الاستعانة بالمصادر الخارجية وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وبذلك يمثل هذا أحد مجالات التعاون المقترحة بين مصر والتشيك من خلال دعوة الشركات التشيكية لإنشاء مراكز استعانة خارجية في مصر للاستفادة من توفر الكفاءات الرقمية القادرة على تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصال للعملاء حول العالم.

من جهته أشار جوكل إلى وجود العديد من الاستثمارات التشيكية في مصر في مختلف المجالات، معربا عن تطلعه لتعزيز التعاون بين مصر والجمهورية التشيكية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال الذي يعد أحد أهم مكونات أي صناعة. كما سلط الضوء على فرص التعاون المختلفة، وأبرزها تطوير البرمجيات والبرمجيات في علوم الفضاء، واقترح إمكانية تنظيم منتدى حول تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وخاصة الذكاء الاصطناعي، بمشاركة من القطاعين العام والخاص للوصول إلى مجالات التعاون المتفق عليها بين البلدين. كما شدد على اهتمام التشيك بتوفير برامج تدريبية لتطوير المهارات الأساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، مع التركيز على المرأة.

دعا سفير الجمهورية التشيكية وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال لزيارة الجمهورية التشيكية لإجراء المزيد من المناقشات للنهوض بالتعاون الثنائي في المجالات ذات الصلة.

كما تطرق الاجتماع إلى جهود MCIT لنشر محاور الابتكار في مصر في جميع المحافظات لتقديم التدريب الفني ودعم الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، ناقش الاجتماع سبل التعاون وتبادل الخبرات مع الشركات التشيكية في بناء القدرات وتمكين المعوقين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال. تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم في المستقبل القريب بين مصر والتشيك تتضمن ركائز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

حضر الاجتماع مستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال لشؤون العلاقات الدولية خالد طه ومدير الإدارة المركزية للعلاقات الدولية في MCIT سماح عزيز والمستشار التجاري ورئيس القسم الاقتصادي والتجاري بسفارة جمهورية التشيك بمصر أوندريج كوتش ý.

وزير الاتصال السفير التشيكي يناقشان تعزيز التعاون في مجال التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq