الصباح العربي
الجمعة، 14 يونيو 2024 09:57 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

البنك الأوروبي: 1.2 مليار يورو سنويًّا حجم إعادة الإعمار في مصر

البنك الأوروبي
البنك الأوروبي

قال خالد حمزة، مدير مكتب مصر للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إن البنك، حاليًا، بصدد تقديم الدعم الفني لجهاز حماية المنافسة لتعظيم القدرات للمساعدة في تطور الجهاز لإنفاذ الحيادية وتحسين القدرات ومراقبة الأسواق.

جاء ذلك خلال الجلسة الثانية "الآثار الإيجابية للإنفاذ الفعال لأحكام قانون المنافسة على الأسواق والاقتصاديات القومية" ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة تحت عنوان "أثر سياسات المنافسة على الأسواق والاقتصاديات القومية".

نائب وزير المالية: دور جهاز حماية المنافسة في الاقتصاد المصري مهما

وأشار إلى أن البنك بدأ أعماله في مصر منذ 2012 يقوم بتقديم ما بين 1.1 و1.2 مليار يورو في السوق المصرية على شكل قروض واستثمارات مباشرة في كافة القطاعات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة من خلال خطوط تمويلية للقطاع المصرفي.

أضاف حمزة أن مصر تعد من أكبر الدول في العمليات للبنك وفي المرتبة الثالثة أو الرابعة في حجم الأعمال، منوهًا أن حجم الأعمال الخاص بالبنك في مصر يُظهر مدى تصنيفه ورؤيته حول المناخ الاستثماري لمصر.

ونوّه إلى أن تركيا تعد في المرتبة الأولى بحجم 2.5 إلى 3 مليار يورو، مرجعًا ذلك إلى المناخ الاستثماري الموجود بها، لافتًا إلى أن الحياد التنافسي يمثل جزءًا كبيرًا من فكرة المناخ الاستثماري.

وأوضح أن ما يحدث في مصر حاليًا من خلال جهاز حماية المنافسة يعد تطورًا جيدًا، خاصةً في ظل الموافقة على إستراتيجية الحياد التنافسي والتي تعد خطوة مهمة جدًّا لتنفيذها، كما أن خطوة نظر جهاز المنافسة في صفقات الاندماج والاستحواذ قبل حدوثها وليس عقبها تعد خطوة إيجابية وتزيد من قدرات الجهاز.

ولفت إلى ضرورة العمل على الترويج للخطوات والتطورات التي تحدث في السوق المصرية بشكل كبير في الخارج والداخل، لتعزيز الانطباع الإيجابي عن السوق المصرية لتحفيز جذب الاستثمارات.

الحياد التنافسي جهاز المنافسة جهاز حماية المنافسة الاستثماري المناخ الاستثماري السوق المصرية سياسات المنافسة على الأسواق المنافسة الأسواق والاقتصاديات

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq