الصباح العربي
الأحد، 23 يونيو 2024 04:48 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد التين البرشومي للعظام والبشرة

الصباح العربي

يعتبر التين مصدرًا جيدًا للألياف وقد استخدم منذ فترة طويلة كعلاج منزلي لتعزيز صحة الجهاز الهضمي. تعرف في هذه المقالة على فوائد التين البرشومي، بما في ذلك عناصره الغذائية والجوانب السلبية، وكذلك كيفية إضافتها إلى نظامك الغذائي.

والتين البرشومي اسمه العلمي (Ficus carica)، هي فاكهة فريدة مليئة بمئات البذور الصغيرة، تتميز بقشورها الأرجوانية أو الخضراء الصالحة للأكل. يعد التين البرشومي من الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية ويقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المحتملة. قد يعزز الهضم الصحي، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وإدارة مستويات السكر في الدم.

السعرات الحرارية في التين البرشومي

يعتبر التين مصدرًا جيدًا للألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، تحتوي حبة التين الخام الصغيرة التي يبلغ حجمها (40 جم) على 29,6 سعرة حرارية، 93% منها تأتي من الكربوهيدرات، و4% من البروتين، و4% من الدهون.

فوائد التين البرشومي

علاج الإمساك

نظرا لخصائص الفاكهة الملينة، يستخدم العديد من الأشخاص التين للمساعدة في علاج الإمساك. ومع ذلك. في إحدى الدراسات، أعطى الباحثون الفئران أدوية مضادة للإسهال للتسبب في الإمساك. كان لدى الفئران التي تلقت معجون التين نوبات أقل من الإمساك.

قارنت دراسة أخرى آثار التين ومكملات الألياف على الأشخاص الذين يعانون من الإمساك الوظيفي. حسن التين غالبية أعراض الإمساك.

تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

وجدت بعض الأبحاث أن استهلاك التين لمدة أربعة أشهر يمكن أن يكون علاجًا مفيدًا للتخفيف من أعراض القولون العصبي، بما في ذلك تكرار الألم والانتفاخ وتكرار التغوط والبراز الصلب.

تحسين صحة الأمعاء

تتراوح مشاكل الجهاز الهضمي من الإمساك إلى الإسهال، يساهم دمج المزيد من الألياف في نظامك الغذائي إلى تحسين صحة أمعائك. بالإضافة الى مجموعة من الفواكه الغنية بالألياف يعمل التين أيضًا في تحسين عملية الهضم وتعزيز حركة الأمعاء، فهو مصدر استثنائي للبريبايوتكس، والتي تلعب دورًا فى تحسين صحة الأمعاء بشكل عام.

خفض ضغط الدم

إن استهلاك التين يعزز صحة الأوعية الدموية ويقلل احتمالية الإصابة بأمراض القلب من خلال تأثيره الإيجابي على ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم. أظهرت دراسة أجريت على الفئران، سواء ذات ضغط الدم الطبيعي أو المرتفع، أن مستخلص التين يخفض ضغط الدم بشكل فعال.

خفض الكوليسترول

أظهرت الدراسات أن مستخلصات أوراق التِين يحسن مستويات الكوليتسترول الكلي والكوليسترول (الجيد) ومستويات الدهون الثلاثية.

تقوية العظام

يعتبر التين مصدرًا جيدًا لكل من الكالسيوم والبوتاسيوم. يمكن أن تعمل هذه المعادن في تحسين وتعزيز كثافة العظام، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والحالات المشابهة. وقد ثبت أن زيادة استهلاك الكالسيوم يمكن أن يعزز بشكل فعال البنية المعدنية للعظام لدى الأطفال والمراهقين.

تقليل تساقط الشعر

يحتوي التين على نسبة عالية جداً من الحديد، وهو معدن مهم للمساعدة في الحفاظ على شعر صحي، والتقليل من تساقطه.

تحسين صحة البشرة

يعتبر التين حليفًا طبيعيًا لصحة الجلد، حيث يقدم مزيجًا قويًا من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويدعم التين تجديد البشرة وحمايتها من الأضرار البيئية. يساعد وجود المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم في الحفاظ على ترطيب البشرة ومنع الجفاف. يمكن لخصائص التين المضادة للالتهابات أيضًا أن تهدئ الأمراض الجلدية، مما يجعلها إضافة قيمة لروتين العناية بالبشرة.

كيفية تناول التين البرشومي

يمكن استهلاك التين طازجًا، أو مجففًا، ويمكن الاستمتاع به نيئًا أو مطبوخًا. تشمل الطرق الصحية لتناول التين ما يلي:

يُقطع التين الطازج أو المجفف إلى شرائح ويُدهن بزبدة الجوز.

أضف التين الطازج أو المجفف إلى سلطتك.

ضع طبق من التين الطازج مع الزبادي والمكسرات.

قم بدمج التين المجفف المفروم في كرات الطاقة المصنوعة من زبدة الجوز والشوفان الملفوف.

الآثار الجانبية للتين البرشومي

قد تختلف المخاطر المرتبطة بالتين اعتمادا على كيفية استخدام الناس لها. تغطي الأقسام أدناه هذا بمزيد من التفصيل.

1. التفاعلات الدوائية

يحتوي كل من التين المجفف والطازج على مستوى عالٍ من فيتامين ك. إذا كنت تتناول أدوية تسييل الدم فقد تحتاج إلى الحفاظ على مستويات فيتامين ك في نظامهك الغذائي، لذلك قد يرغبون في تجنب التين.

2. أعراض الجهاز الهضمي

بسبب محتواه العالي من الألياف، فإن استهلاك الكثير من التين، وخاصة التين المجفف، يمكن أن يؤدي إلى الإسهال لدى بعض الأشخاص.

3. الحساسية

قد يكون لدى بعض الناس حساسية من التين. أشارت بعض التقارير إلى أن الحساسية تجاه التين تليها أعراض تنفسية يمكن أن تكون موجودة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات التين أو الذين يعانون من حساسية اللاتكس وبعض الفواكه والمكسرات.

نصائح عند تناول التين البرشومي

قبل تناول التين اشطفه جيداً تحت الماء البارد ثم جففه بلطف بمنشفة ورقية نظيفة. نظرًا لأن التين البرشومي حساس، فلا تفركه بفرشاة الخضار. قم بإزالة أي أوساخ عن طريق فركها بلطف بأصابعك. أفضل طريقة للاستمتاع بالتين هي أكله خام، مع الجلد والبذور.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول التين البرشومي؟

يساعد تناول التين البرشومي في منع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة التي يمكن أن تساهم في خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات. وذلك راجع لاحتوائه على الأحماض الفينولية والفلافونويدات، وهي مضادات أكسدة قوية مهمة للجسم.

فوائد التين البرشومي للعظام والبشرة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq