الصباح العربي
الخميس، 18 يوليو 2024 04:22 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

زيت الياسمين.. فوائده وأضراره

الصباح العربي

زيت الياسمين من الزيوت التي تساهم في تقليل التوتر والقلق، كما يزيد من مستويات الطاقة، ويهدئ آلام الصداع، ويقلل أعراض الدورة الشهرية، يستخدم زيت الياسمين للشعر، والبشرة، لما له من فوائد متعددة على الصحة، والجمال، والجنس، وفيما نعرض أبرز هذه الفوائد:

تحسين المزاج وتقليل التوتر: يساهم في تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق، حيث تحفز رائحة زيت الياسمين على إنتاج السيروتونين التي تساهم في استقرار المزاج وزيادة تفاعل الجهاز العصبي مما يساهم في زيادة مشاعر السعادة.

مهدئ للأعصاب: يحتوي زيت الياسمين على خصائص مهدئة، يمكن مزجه مع زيت خشب الأرز ليضيف فعالية أكبر.

خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا: يحتوي زيت الياسمين على خصائص مثل: البنزالدهيد وحمض البنزويك وبنزوات البنزي التي تعمل كمضاد للبكتيريا، و الميكروبات، وتعمل على تطهير الجروح، يمكن استشاق هذا الزيت لتخفيف أعراض السعال ونزلات البرد ومحاربة إلتهاب الجهاز التنفسي.

تعزيز صحة البشرة: يساهم زيت الياسمين في علاج مشاكل جفاف البشرة وحالات والأكزيما والتهابات الجلد والصدفية، يعمل زيت الياسمين على ترطيب البشرة الجافة.

علاج مشاكل فروة الرأس: يتمتع زَيت اليَاسمين بخصائصه المضادة للميكروبات مما يسهم في علاج مشاكل فروة الرأس، بدءاً من تهيج البشرة، وإحمرارها، والإصابة بالصدفية وتهيج الجلد، كما يعالج قشرة الرأس، والتهابات الفروة.

يساعد على نمو شعر جديد: يلطف هذا الزيت البشرة الجافة، ويغلق غشاء الشعر فيمنعها من التقصف، ويساهم في إنتاج خلايا الجلد، ونمو الشعر الجديد.

ترطيب الشعر وحمايته: يعمل زَيت اليَاسمين على تهدئة، وترطيب البشرة، وحماية الشعر وفروته، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

تعزيز الرغبة الجنسية: زَيت الياسمين من الزيوت المعروفة بتعزيزها للرغبة الجنسية والإحساس بالنشوة، حيث يعمل الزيت على إثارة الشهوة، وقد استخدم هذا الزيت قديماً للإغواء وتعزيز الرغبة، وخاصة عند الرجال، والسبب في ذلك أن رائحة هذا الزيت مغرية فتعزز الرغبة وخاصة عند دمجه بمجموعة الزيوت الناقلة هذه: زيت الورد العطري وزيت خشب الصندل الأساسي، وزيت الإيلنغ.

استخدامات زيت الياسمين

استنشاق الزيت.

تطبيقه على البشرة.

رش الزيت.

نشره من خلال موزع الروائح في المنزل.

تدليك الجسم بهذا الزيت لزيادة الرغبة عند الرجال.

دهن الجسم بالزيت بعد الاستحمام.

يضيف زَيت اليَاسمين عدة فوائد صحية للجسم للجسم بالإضافة إلى الروائح الجذابة، حيث هناك عدة سبل تتيح للنساء والرجال الاستفادة منه، فيما يلي نذكر عدة طرق لاستخدام زيت الياسمين العطري:

استنشاق الزيت: عند استنشاق زَيت اليَاسمين العطري تعمل المؤشرات العصبية على إرسال رسائل إلى الجهاز الحوفي الموجود في الدماغ، مما يساهم في التحكم بالعواطف، وبالتالي التأثيرات على الجهاز العصبي مما يساهم في تخفيف القلق والتوتر.

تطبيقه على البشرة: يمكن دهنه على معصم اليد على الوريد مباشرةً يسهل شمها والاستفادة منها.

رش الزيت: يمكن وضعها في زجاجة وشها على الجسم، يعمل على تهدئة الجسم، وإدارة مشاعر القلق والتوتر، كما يساعد على الاسترخاء.

نشره من خلال موزع الروائح في المنزل: يمكن وضعه في موزع الروائح العطرية في المنزل من ثم الاستمتاع بالاسترخاء ضمن جو عطر.

تدليك الجسم بهذا الزيت لزيادة الرغبة عند الرجال: يساهم زيت الياسمين في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، يمكن تدليكه على الجسم قبل البدء بالعلاقة الحميمة.

دهن الجسم بالزيت بعد الاستحمام: يمكن إضافة بضع قطرات على الماء الدافئ من ثم الاسترخاء داخل حوض الاستحمام مدة عشر دقائق، يمكن إضافة بضعة قطرات من اللافندر للحصول على روائح أعمق، كما يمكن دهن الجسم بالزيت بعد الاستحمام.

فوائد زيت الياسمين للنساء

تقليل أعراض سن اليأس.

تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

تَخفيف أعراض ما بعد الحمل والولادة.

فضلاً عن الفوائد العامة لهذا الزيت، والذي تم إرفاقها أعلاه فإن هذا الزيت يوفر العديد من الفوائد الأخرى للنساء عند استخدامه، يمكن حصر هذه الفوائد فيما يأتي:

تقليل أعراض سن اليأس: يعمل زَيت اليَاسمين على تقليل أعراض انقطاع الطمث النفسية والجسدية، حيث وجدت الدراسات أن عند تطبيق النساء في سن اليأس الزيت على بشرتهن مدة ثمانية أسابيع، قلت لديهن الهبات الساخنة، والألم والاكتئاب، وارتفعت لديهن مستويات الطاقة وتحسن مزاجهن.

تخفيف أعراض الدورة الشهرية: لأنه يوازن هرمونات الجسم، لأنه يحتوي على مركبات فينولية تشبه هرمون الإستروجين في الجسم، فيعالج أعراض الدورة وانقطاع الطمث نحو: الصداع وتشنجات المعدة وحب الشباب والأرق والتغيرات بلون الجلد، وخاصة عند تدليك البشرة به أثناء الدورة.

تَخفيف أعراض ما بعد الحمل والولادة: نحو القلق والاكتئاب وآلام العضلات وانخفاض الطاقة، لأنه يساعد على تنظيم الحالة المزاجية، فيؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ويقلل الإحساس بالتوتر ويرفع طاقة الجسم.

طريقة عمل زيت الياسمين منزلياً

لا يعتبر زَيت اليَاسمين من الزيوت باهظة الثمن، إلا أن طريقة تصنيعه من الممكن أن تفقده فوائده وخصائصه، لذا وفيما يلي يتم عرض مكونات وطريقة تحضير الزيت الطبيعي منزلياً لتحقيق أعلى الفوائد المرجوة منه:

مكونات الوصفة: لتحقيق أعلى فائدة من هذا الزيت، يتم دمجه مع زيوت ناقلة أخرى ليتم تطبيقه بأمان على البشرة والجلد، فيما يلي نورد مكونات تحضير هذه الوصفة:

ثلاثين قطرة من زيت الياسمين.

خمس قطرات من زيت الفانيليا الأساسي.

خَمس قطرات من زيت اللافندر الأساسي.

خمس قطرات من زيت البرتقال العطري.

ملعقتين كبيرتين من الفودكا.

ملعقة واحدة كبيرة ماء زهر البرتقال أو الماء المقطر.

طريقة التحضير: يتم تحضير هذا الزيت من خلال اتباع الخطوات التالية:

في وعاء زجاجي أو عبوة يتم خلط المكونات من زيوت والفودكا معاً.

يتم ترك الزيوت مدة ثماني وأربعين ساعة.

الاحتفاظ بالعبوة وهي مغطاة في مكان بعيد أن أشعة الشمس، وبدرجة حرارة الغرفة.

يضاف ماء زهر البرتقال أو الماء المقطر مع رج الزجاجة وتقليبها جيداً.

يوضع الخليط في زجاجة رذاذ عطر قديمة أو في عبوة ألمنيوم.

يحتفظ بالزيوت في مكان بدرجة حرارة الغرفة.

يمكن استخدامه على البشرة، والملابس، والأثاث، فهو آمن عليها.

أضرار زيت الياسمين

عند أخذه عن طريق الفم.

عِند وضعه على الجلد.

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يرمي إليها زَيت اليَاسمين إلا أنه قد يحمل بعض الأضرار الجانبية، فيما يلي نذكر بعض الأضرار لزَيت اليَاسمين:

عند أخذه عن طريق الفم: قد لا يكون هذا الزيت آمناً عند تناوله عن طريق الفم، حيث لم يسجل حتى الآن أي تجارب تثبت أي إفادة لزيت الياسمين.

عِند وضعه على الجلد: قد يسبب زَيت اليَاسمين حساسية بسيطة عند بعض الأشخاص لكن بالرغم من ذلك لا توجد أي تجارب مسجلة حالات تحسسية.

زيت الياسمين فوائده وأضراره

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq