الصباح العربي
الأحد، 14 يوليو 2024 05:21 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي بخان يونس هو الأكبر في غزة منذ أكتوبر الماضي

خان يونس
خان يونس

علقت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، على جيش الاحتلال بإخلاء عدة بلدات وقرى شرق خان يونس، أمس الإثنين، قبل عودة الدبابات إلى المنطقة التي انسحب منها الجيش قبل أسابيع بأن أمر الإخلاء الإسرائيلي في خان يونس هو الأكبر في غزة منذ أكتوبر الماضي.

أوامر جيش الاحتلال بإخلاء بلدات شرق خان يونس

ولفتت الأمم المتحدة إلى أن إخلاء بهذا الحجم الهائل لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة المدنيين وزيادة أكبر في الاحتياجات الإنسانية.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أمر سكان عدة بلدات وقرى شرق خان يونس بإخلاء منازلهم أمس الاثنين قبل عودة الدبابات إلى المنطقة التي انسحب منها الجيش قبل أسابيع.

وقال سكان ووسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن الآلاف ممن لم يستجيبوا لهذا الأمر اضطروا إلى الفرار من منازلهم تحت جنح الظلام عندما قصفت الدبابات والطائرات الإسرائيلية القرارة وعبسان ومناطق أخرى وردت أسماؤها في أوامر الإخلاء.

استهداف منشآت لتخزين الأسلحة

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته قصفت مناطق في خان يونس أُطلق منها نحو 20 صاروخا أمس الاثنين، مضيفا أن الأهداف تضمنت منشآت لتخزين الأسلحة ومراكز للعمليات.

وذكر الجيش أنه اتخذ إجراءات قبل الضربات لضمان عدم تعرض المدنيين للأذى من خلال إتاحة فرصة لهم للمغادرة، في إشارة إلى أوامر الإخلاء. واتهم الجيش حماس باستخدام البنية التحتية المدنية والسكان دروعا بشرية لكن الحركة تنفي ذلك.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي المتحالفة مع حماس، إن عناصرها أطلقوا صواريخ باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية قرب السياج الحدودي مع غزة ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.

وأوضح شهود ومسعفون إنه يوجد ضمن المناطق الخاضعة لأوامر الإخلاء مستشفى غزة الأوروبي الذي يخدم خان يونس ورفح، وإن المسؤولين الطبيين مضطرون إلى إجلاء المرضى والعائلات الذين لجأوا إلى المستشفى.

واتجه بعض السكان غربا نحو منطقة المواصي القريبة من الشاطئ والمكتظة بخيام النازحين، بينما نام البعض في الشوارع لأنهم لم يتمكنوا من العثور على مأوى.

 

الأمم المتحدة خان يونس منظمة الأمم المتحدة شرق خان يونس جيش الاحتلال سرايا القدس

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq