الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 10:49 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

أردوغان: المنطقة بأكملها ستحقق مكاسب كثيرة بالتطبيع مع إسرائيل

الصباح العربي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن المنطقة بأكملها ستحقق مكاسب كثيرة من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لافتا إلى إمكانية تطبيع تركيا للعلاقات مع إسرائيل.
ونقلت وسائل الإعلام التركية عن أردوغان قوله للصحفيين خلال رحلة عودته من زيارة إلى تركمنستان إن "تطبيع العلاقات مع إسرائيل أمر ممكن إذا تمكن الطرفان من التوصل لاتفاق لتعويض ضحايا المداهمة وإذا ما رفعت إسرائيل الحصار على الفلسطينيين".
وأضاف الرئيس التركي أن "هناك الكثير من المكاسب يمكن للمنطقة أن تحققها من عملية التطبيع هذه".
من ناحية أخرى، أعربت جمعية الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية عن غضبها الشديد تجاه ما أعلنته حكومة العدالة والتنمية بشأن المفاوضات السرية التي تجريها مع الجانب الإسرائيلي في خطوة لإعادة تطبيع العلاقات بينهما مرة أخرى، قائلة "لن تفلح أي إرادة سياسية تسعى لإقامة علاقات مع إسرائيل".
وأكدت الجمعية، التي شاركت في تنظيم أسطول الحرية لغزة والذي تعرض للعدوان الإسرائيلي في المياه الدولية وأسفر عن مقتل العشرات من المدنيين بينهم 9 أتراك، أن أي خطوة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل تعد إساءة للشعبين التركي والفلسطيني، ولشعوب العالم الذين يمثلون ضمير الإنسانية - بحسب وكالة أنباء "جيهان" التركية اليوم.
كانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد كشفت عن وجود لقاءات ومحادثات سرية بين مستشار وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرلي أوغلو والمدير العام للعلاقات الخارجية في وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري جولد بالعاصمة الإيطالية روما لبحث سبل تطبيع العلاقات بين البلدين، وبعدها أكد وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو صحة تلك الأنباء.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التطبيع إسرائيل أخبار عالمية

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq