الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 09:03 صـ
الصباح العربي

الأخبار

تلاوي : فوز النائبات على المقاعد الفردية ”معجزة”

الصباح العربي

وجهت السفيرة مرفت تلاوى  رئيس المجلس كلمة للنائبات  خلال افتتاح فعّاليات برنامج العمل أكدت خلالها على أهمية اقتناعهنّ أنهنّ يمثلن أساسا جديدا لحركة النهضة فى مصر ، وأنه يقع على كاهلهن مسئوليات كبيرة ..قاءلة أنتن مستقبل مصر وتمثلن أكبر كتلة فى البرلمان .

وأثنت تلاوى خلال فعّاليات برنامج العمل الذى ينفذه المجلس القومى للمرأة للنائبات الفائزات فى المرحلة الأولى والثانية من انتخابات مجلس النواب بالأقصر، على النائبات الفائزات على المقاعد الفردية وقالت أنها "معجزة" أن تحقق السيدات الفوز فى منافسة الرجال على مقاعد فى الصعيد أو فى المناطق الشعبية مثل " أمبابة ".

واشارت تلاوي،  إلى قيام المجلس بتحليل ودراسة وتسجيل نجاح تجربة السيدات فى الانتخابات البرلمانية ، مضيفة أن نجاح السيدات فى البرلمان لايعنى أنهن لن يجدن مواجهة مع الرجال فى البرلمان لذا يجب عليهن الاستعداد جيدا.

وأضافت تلاوى أن النائبات يسطرن تاريخا جديدا لإزالة الوهم والأكاذيب التى تروج ضد المرأة ،مشيرة أن المرأة تعمل دوما فى صمت دون أن تنتظر شكر أو أجر ،مثل الفلاحة فى الحقل وما تقوم بإنتاجه وعلى الرغم من ذلك تمتلك المرأة نسبة من 2 إلى 4 % فقط من الأراضى الزراعية، كما أن الدولة لاتملكها المنازل فى المناطق الشعبية .

 وطالبت النائبات بالدفاع عن وضع السياسات العامة للدولة والتشريعات التى تخص الوطن باسره وليس المرأة فقط صحيحة لها، كما دعتهنّ إلى التكامل والتواصل داخل البرلمان وحضور جميع اللجان والمشاركة بفعّالية فى المناقشات

 وأشارت إلى أن المكتب السياسى بالمجلس يعد بمثابة "المطبخ" للبرلمانيات لموافاتهنّ بالبيانات والإحصاءات الدقيقة من خلال الخبراء فى جميع المجالات .

  فيما أكدت المدير القطرى لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة UN WOMENأن نتائج انتخابات مجلس النواب الأخيرة كانت جيدة جدا بشأن المرأة حيث تصل عضوية المرأة فى البرلمان إلى 15% ..وهى نسبة لم تصل للنسبة الدولية وهى 30% ولكنها تعد خطوة قوية ، مؤكدة أن المجتمع الدولى بأسرة ينظر للتجربة المصرية بإحترام وتقدير ..كما أثنت على معدل مشاركة الناخبات والذى بلغ 4 أضعاف مشاركة الذكور وهو ما لم يحدث فى أى منطقة فى العالم..إلى جانب تقدمها الصفوف فى الثورات ..ودعت البرلمانيات إلى ضرورة الاهتمام بتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية .

 وتحدثت النائبات المشاركات عن بعض مشكلاتهن ومن بينها فكر الرجال تجاة مرأة فى البرلمان  وطالبنّ بعمل لقاءات معهن لتغيير الفكر الخاطىء ،وتغيير الثقافة المجتمعية السائدة تجاة المرأة  ، وإنشاء مفوضية التمييز وفقاً للدستور ،وتبادل الخبرات مع برلمانيات الدول الأخرى ، وإعداد كوادر من الصف الثانى ،قاءلات أن نتائج الانتخابات أسفرت عن سقوط أفكار التيار الدينى وليس أصواته فقط .

تجدر الإشارة إلى أنه يشارك فى فعاليات برنامج العمل كل من النائبة السابقة الدكتورة جورجيت قللينى فى محور اختصاصات مجلس النواب ودستور 2014 ،والدكتور ماجد عثمان فى محور دور المعلومات فى التشريع والرقابة البرلمانية ،والمستشار رفعت قمصان فى محور القواعد المنظمة لمجلس النواب ..إلى جانب عرض موجز للسياسات العامة لمناهضة العنف ضد المرأة وسياسات الحماية الاجتماعية .

 

نائبت معجزة

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq