الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 07:47 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

رئيس وزراء المجر يدعو الى التعبئة للاستفتاء المناهض للاجئين

رئيس الحكومة المجرية فيكتور اوربان
رئيس الحكومة المجرية فيكتور اوربان

وجه رئيس الحكومة المجرية فيكتور اوربان السبت نداء الى الناخبين للتعبئة عشية استفتاء ينظمه ضد خطة توزيع اللاجئين على اعضاء الاتحاد الاوروبي، بعدما اظهرت آخر الاستطلاعات احتمال ان تكون المشاركة غير كافية.

وكتب اوربان في مقال نشر السبت ان "من واجب" المجريين مساعدة الحكومة في محاربة قرارات "نخبة بروكسل".

واضاف "ان هجرة جماعية بلا مراقبة تعني تهديدا حقيقيا. وهي تعرض نمط العيش الاوروبي السلمي والآمن للخطر".

وتابع "بالاستفتاء يمكننا ان نوجه رسالة لكل اوروبي وان نقول لهم الامر يعود الينا نحن المواطنين الاوروبيين، امر اعادة الاتحاد الاوروبي الى رشده بجهد جماعي او ان ندعه يتفكك".

ومع شبه التاكد من فوز رافضي الخطة الاوروبية في الاستفتاء، فان هذا الاقتراع يمكن ان يكون مزعجا لاوربان الباحث عن تاييد جارف لسياسته المناهضة للاجئين في حال كانت المشاركة في الاستفتاء دون العتبة الواجبة والبالغة 50 بالمئة من الناخبين المسجلين.

واشار استطلاع نشر السبت الى ان 46 بالمئة فقط من الناخبين المسجلين سيصوتون مقابل 54 بالمئة الشهر الماضي.

من جهتها نظمت المعارضة وجمعيات المجتمع المدني تظاهرات مع اقتراب موعد الاستفتاء.

وقال الخبير الاقتصادي تاماس بوير لفرانس برس اثناء احد هذه التجمعات الصغيرة الجمعة "ان هذا الاستفتاء يدغدغ مشاعر الخوف والكراهية".

وشنت الحكومة المجرية التي لم تقبل اي لاجىء على اراضيها، حملة اعلامية واسعة لتعبئة الناخبين المسجلين والبالغ عددهم 8,3 ملايين ضد خطة التوزيع الاوروبية للاجئين الفارين من الحرب في سوريا.

واعتمد الاتحاد الاوروبي هذه الخطة في  سبتمبر 2015 وذلك بهدف عدم ترك ايطاليا واليونان تديران لوحدهما تدفقا غير مسبوق لطالبي اللجوء على سواحلهما التي وصل اليها اكثر من مليون مهاجر في 2015.

رئيس وزراء المجر يدعو التعبئة للاستفتاء المناهض للاجئين

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq