الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 05:37 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

التحالف الوطني العراقي يبدي قلقه بشأن تصريحات أردوغان عن الموصل

الصباح العربي

أعربت الهيئة القيادية للتحالف الوطني العراقي برئاسة عمار الحكيم، عن القلق البالغ مما جاء تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن تحرير الموصل، وقرار البرلمان التركي تمديد بقاء القوات التركية في العراق وسوريا.

وقال بيان صادر عن "التحالف الوطني"، اليوم الثلاثاء، إن تصريحات أردوغان التي قال فيها "أن تركيا ستشارك في تحرير الموصل ولن يمنعها أحد" مرفوضة وتعد تدخلا في الشئون الداخلية للعراق، داعيا الحكومة التركية إلى سحب قواتها فورا من العراق والحفاظ على علاقات حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وعدم التدخل بالشأن الداخلي العراقي والابتعاد عن أي خطوات استفزازية للعراقيين.

وطالب بالعمل على مساهمة فاعلة في دعم العراق في مساعيه للقضاء على تنظيم (داعش) الإرهابي، داعيا الحكومة العراقية والقوى الوطنية كل من أجل توحيد موقفها لمواجهة السياسة التركية تجاه العراق.

‎وناقشت الهيئة القيادية للتحالف الوطني وثيقة السلم الأهلي والتسوية الوطنية لما لها من دور في استقرار العراق خاصة بعد قرب المنازلة الأخيرة عسكريا مع داعش في الموصل، فضلا عن أهمية المعالجات الاجتماعية في المناطق المحررة.

‎وأكد المشاركون في الاجتماع أهمية الأداء الرقابي لمجلس النواب وملف الاستجوابات للوزراء على أن يأخذ هذا الملف سياقاته القانونية بعيدا عن الطابع السياسي، فضلا عن بحث آلية تطورير النظام الداخلي للتحالف الوطني وآلية اتخاذ القرارات الإستراتيجية، بما يتناسب مع طابع المأسسة التي يسعى اليها التحالف الوطني عبر تفعيل اللجان والملفات.

يذكر أن "التحالف الوطني" هو تحالف سياسي هو الأكبر في مجلس النواب العراقي حيث يمتلك 185 مقعدا في البرلمان من إجمالي 328 مقعدا، وأعلن عن تشكيله إبراهيم الجعفري في 24 أغسطس 2009، وغالبية أعضائه من التيارات الشيعية مثل حزب "الدعوة" وتمثله في البرلمان كتلة "دولة القانون" والمجلس الأعلي الإسلامي وتمثله "المواطن" والتيار الصدري وتمثله "الأحرار" وحزب الإصلاح ومنظمة "بدر" والمؤتمر الوطني العراقي وحزب الفضيلة وكتلة التضامن وتجمع العراق المستقل.

وكانت قيادة "التحالف الوطني" أعلنت اتفاقها بالإجماع يوم الإثنين 5 سبتمبر على أن تكون رئاسة التحالف دورية ولمدة عام، واختارت عمار الحكيم رئيسًا للتحالف الوطني خلفا لإبراهيم الجعفري.

التحالف الوطني العراقي يبدي قلقه بشأن تصريحات أردوغان عن الموصل

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq