الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:57 مـ
الصباح العربي

الأخبار

مبارك الخرينج: 24 ألف طالب يدرسون بمصر ويعيشون في أمان

الصباح العربي

أعرب نائب رئيس مجلس الأمة السابق ومرشح الدائرة الرابعة مبارك الخرينج عن تقديره لمصر حكومة وشعبا، مثمنا دورها القيادي في الوطن العربي.

وقال الخرينج، خلال حضوره الاحتفالية المصرية ـ الكويتية بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس برلمان مصر الذي نظمه الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف مساء اول من امس بفندق هوليداي ان السالمية، «على الرغم من انشغالي بالانتخابات إلا ان هذا لا يمنعني عن حضور هذه المناسبة المهمة التي تتعلق بمصر وشعبها العظيم».

واضاف الخرينج ان العلاقات الكويتية ـ المصرية تاريخية ومتجذرة ولا احد يستطيع انكار دور مصر لا حكومة ولا شعبا كون دورها كبيرا في ارسال المعلمين للكويت قبل الاستقلال وكانت ولا تزال مساهمة في تنمية الكويت بفضل التعاون الاقتصادي والتواجد المصري المساهم في تنمية الكويت، مؤكدا على مواقف مصر الطيبة تجاه الكويت والتي تجسدت في حرب تحرير الكويت، قائلا «اننا احوج ما نكون اليوم الى التقارب في ظل الظروف الاقليمية المحيطة بنا، لاسيما ان العلاقات المصرية ـ الخليجية عامة والمصرية ـ الكويتية خاصة تتميز بخصوصيتها، حينما اعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ان أمن الخليج خط احمر ليدل ذلك على حرص القيادة السياسية المصرية على امن الخليج».

واشار الى ان طلبتنا بلغ عددهم 24 الف طالب يدرسون بمصر يعيشون هناك في راحة نفسية وامنية، لافتا الى ان مناسبة مرور 150 عاما على تأسيس البرلمان المصري كأول تجربة عربية ووصول اول نائبة الى البرلمان كان في عهد جمال عبدالناصر ليؤكد ان مصر لها دور رائد في الحركة البرلمانية العربية، معتبرا ان تجربة مصر البرلمانية اثرت الحياة النيابية المحلية والدولية ايضا بعد ان تم اختيار رئيس مجلس الشعب الاسبق د.احمد فتحي سرور رئيسا للبرلمان الدولي نظرا لخبرته السياسية والقانونية والدستورية، وكان هذا الامر مفخرة لنا جميعا.

من جانبه، قال نائب رئيس الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف ابراهيم بوير في كلمته نيابة عن رئيسة الاتحاد الشيخة فريحة الاحمد، ان العلاقات المشتركة بين الكويت ومصر قائمة على أساس استراتيجي لمشاركة متعددة الابعاد رسمية وغير رسمية، موضحا ان الكويت تعتبر ثاني اكبر مستثمر عربي والخامس عالميا في مصر ووصل استثمارها عام 2007 لنحو 11 مليار جنيه في 530 شركة رأسمالها 38 مليار جنيه.

ولفت بوير الى ان الاحتفال بذكرى مرور 150 عاما على تجربة اول برلمان عربي مصري يؤكد ان مسيرة المحبة لمصر متواصلة وان الاخاء والمحبة بين النيل والخليج مستمر ضاربا اروع الامثلة في التعاون العربي، كما ان الطموح بين الشعبين الى مزيد من التعاون والتقدم والاستقرار.

من جانبه، اشاد وكيل الادارة المحلية بمجلس النواب المصري النائب ممدوح الحسيني بجهود الشيخة فريحة الاحمد، فهي ام مثالية للكويت وام مثالية لجميع امهات العرب والعالم التي نتمنى لها الشفاء العاجل، مؤكدا ان مصر دولة الأمن والامان.

وقال الحسيني: جئنا هذه الاحتفالية لنؤكد وقوفنا ضد الفساد من خلال الاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف وعبر مجلس النواب المصري الذي مر عليه 150 عاما قدم فيها العديد من التشريعات لخدمة مصر والوطن العربي، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين مصر والكويت التي تجسدت في حروب 67 و73 وحرب تحرير الكويت وسلسلة من اوجه التعاون في العديد من المجالات المختلفة.

من ناحيته، اوضح النائب المصري عبدالحليم كمال ان هناك تشابها كبيرا بين مجلس النواب المصري ومجلس الامة الكويتي، فالاول كان اول مجلس برلماني عربي بينما الثاني كان اول برلمان في الخليج، ما يؤكد على دور الحياة السياسية في البلدين واهمية التعاون بينهما، مؤكدا ان مجلس الامة يمثل ريادة الكويت في البعد الديموقراطي الذي ننشده لجميع دول الوطن العربي، بموجب التعاون المشترك بين البرلمانين المصري والكويتي، مشيدا بدور المنظمات الكويتية في دعم المشاريع التنموية بمصر وعلى رأسها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

الخرينج عن احتمال حل المجلس المقبل: لماذا نتشاءم .. الأولى أن نتفاءل

ردا على تساؤل حول احتمالية حل مجلس الامة المقبل، قال نائب رئيس مجلس الامة السابق ومرشح الدائرة الرابعة مبارك الخرينج «الحل بيد صاحب السمو الامير، لكن لماذا نتشاءم والاولى بنا ان نتفاءل بهذا الامر ولا نضع في اعتبارنا قضية حل المجلس من الآن».

مبارك الخرينج 24 ألف طالب يدرسون بمصر يعيشون أمان

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq