الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 10:53 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الجيش التركي يعرقل عمل سفينة تنقيب عن الغاز شرق البحر المتوسط

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت قبرص، اليوم الأحد، أن الجيش التركى يمنع منصة حفر تعاقدت عليها شركة إينى الإيطالية من الاقتراب من منطقة للتنقيب عن الغاز الطبيعى مما يسلط الضوء على اضطرابات حول الثروات البحرية فى شرق البحر المتوسط.

وأكدت قبرص أن سفينة الحفر سايبم 12000 كانت فى طريقها من موقع بين الجنوب والجنوب الغربى من قبرص إلى منطقة فى جنوب شرقى الجزيرة عندما أوقفتها السفن الحربية التركية يوم الجمعة، ولم يرد تعليق من تركيا حتى الآن.

ومن ناحيته، قال رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس إن قبرص تتخذ الخطوات "اللازمة" تجاه الأمر لكنه بدا حريصا على التخفيف من أى تصعيد.

وأضاف "تعكس تصرفاتنا ضرورة تفادى أى شيء يمكن أن يؤدى إلى تصعيد (الموقف) دون التغاضى بالطبع عن انتهاك تركيا القانون الدولى"، وفى إيطاليا أكد متحدث باسم شركة إينى المملوكة للدولة أن سفنا حربية تركية أوقفت سفينة الحفر يوم الجمعة.

وقال المتحدث إن سفنا حربية تركية أوقفت سايبم 12000 مع مطالبتها بعدم مواصلة طريقها بسبب أنشطة عسكرية فى المكان المقصود، وتابع "نفذت السفينة الأوامر وستبقى فى مكانها لحين تغير الأوضاع".

وكانت إينى أعلنت بعد استخدام السفينة عن اكتشاف واعد للغاز جنوب غربى قبرص فى موقع آخر فى 8 فبراير شباط داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

الجيش التركي يعرقل سفينة تنقيب الغاز شرق البحر المتوسط

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq