الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:05 مـ
الصباح العربي

الأخبار

عبدالعال يستقبل رئيس مجلس النواب العراقى والوفد المرافق له

الصباح العربي

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء، المهندس محمد الحلبوسى، رئيس مجلس النواب العراقى والوفد المرافق له.

وتُعد هذه الزيارة الأولى لرئيس مجلس النواب العراقى الجديد إلى مصر فى إطار التطور الذى تشهده العلاقات الثنائية بين مصر والعراق على المستويات كافة.

وحضر اللقاء من الجانب المصرى السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، وسليمان وهدان وكيل المجلس، و أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار.

وبحسب بيان للمجلس، فى مستهل اللقاء، رحب الدكتور على عبدالعال برئيس مجلس النواب العراقى، ووجه إليه التهنئة على انتخابه رئيساً للبرلمان العراقى، والتهنئة على انتخاب رئيس جمهورية جديد للعراق، ورئيس للحكومة، متمنياً لهم التوفيق والسداد، وأشار إلى أن مصر دائماً وأبداً ما تقف بجانب العراق فى كل ما من شأنه الدفع قدماً نحو استقرارها وأمنها، مشيراً إلى الروابط الوثيقة والمشتركة التى تجمع مصر والعراق، وعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين.

وفى إطار الحديث عن المصالح المشتركة بين الجانبين، أكد الدكتور على عبدالعال على أن مصر كانت مشاركاً رئيسياً فى مؤتمر إعادة إعمار العراق، وأن الشركات المصرية العاملة فى مجال المقاولات تسعى لزيادة استثماراتها فى مجال البناء وإعادة الإعمار داخل العراق، داعياً إلى اعطاء دفعة قوية للتعاون التجارى ليكون قاطرة لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، إلى جانب ضرورة استغلال الزخم السياسى الذى تشهده العلاقات بين البلدين للدفع بها قدماً بما يتناسب وحجم ومكانة البلدين فى المنطقة العربية.

وفيما يتعلق بالقضايا المشتركة بين الجانبين، أكد عبدالعال على أن كلا البلدين واجه خطر الإرهاب ونجح فى دحره، رغم الكُلفة السياسية والاقتصادية والبشرية لهذه الحرب التى كان لابد منها، حيث دعمت مصر العراق فى حربها ضد تنظيم " داعش" الإرهابى، ورفضت أى تدخل خارجى غير مرغوب فيه من السلطة الشرعية المُنتخبة بالعراق.

وعلى الصعيد البرلمانى، حث الدكتور على عبد العال الجانب العراقى على تطوير العلاقات البرلمانية بما يتماشى مع العلاقات السياسية، ويتناسب والشراكة المصرية العراقية فى المنطقة العربية، مع ضرورة تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين لفتح قنوات للتواصل وتقريب وجهات النظر.

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب العراقى، على سعادته بزيارة بلده الثانى مصر العروبة وبوجوده فى مقر مجلس النواب المصرى، مؤكداً على أن الشعبين المصرى والعراقى تجمعهما علاقات صداقة قوية، وقواسم مشتركة، كما أن كلا البلدين لديهما إمكانية لتعزيز الشراكة بينهما اقتصادياً، وثقافياً، وسياسياً، داعياً إلى تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين والتنسيق فى مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، كما ثمن الدور المصرى فى مساندة العراق فى حربها ضد الإرهاب، وأكد على أن مصر سيكون لها دور أكبر فى إعادة إعمار العراق.

وخلال اللقاء وجه النائب السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، التهنئة للمهندس محمد الحلبوسى على انتخابه رئيساً لمجلس النواب العراقى، متمنياً له التوفيق، وأكد على أهمية تسريع وتيرة التعاون بين برلمانى البلدين للدفع بالعلاقات السياسية والاقتصادية نحو الأمام وبما يتماشى مع حجم ومكانة مصر والعراق فى المنطقة العربية والشرق الأوسط.

 

 

عبدالعال يستقبل رئيس مجلس النواب العراقى والوفد المرافق

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq