الصباح العربي
السبت، 29 فبراير 2020 10:55 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

ننشر نص كلمة وزير المالية خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بالوزارة

الصباح العربي

صرح الدكتور محمد معيط، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بالوزارة، أن استمرار تحسن المؤشرات المالية للدولة، وأشار أن من أهم تلك المؤشرات ارتفاع قيمة الفائض بالموازنة العامة قبل خصم فوائد الدين العام إلى 21 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي الحالي 2019/2018، وهو ما يمثل نحو 0.4% من الناتج المحلي، مقابل عجز بقيمة 14 مليار جنيه 0.3%، من الناتج خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح معيط، إن تحسين منظمة التعاون والتنمية لدرجة مخاطر الاقتصاد يفتح الباب لجذب الاستثمارات الأوروبية لمصر.

كما أكد معيط، أن الاقتصاد المصري يسير بثبات علي الطريق الصحيح ونجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي الاجتماعي الشامل الذي تنفذه الحكومة المصرية.

وأضاف الوزير ، أن البرنامج يحظى بدعم كامل ومستمر من القيادة السياسة ودعم كبير من الشعب المصري الذي يعتبر البطل الحقيقي لبرنامج الإصلاح الحالي وبالتوازي فهناك دعم كبير لبرنامجنا الوطني الإصلاح من شركاءنا الرئيسيين مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبنك التنمية الافريقي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فضلاً عن دول مجموعة السبعة والاتحاد الأوروبي.

وقال معيط ، إن حجم الفائض في الموازنة، أسهم في تحسن كبير وملحوظ في السيطرة على معدلات العجز الكلي للموازنة لتنخفض إلى 3.6% من الناتج المحلي للنصف الأول من العام المالي الحالي، مقابل نسبة 4.2% من الناتج خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي ومقابل متوسط عجز 5.3% خلال الثلاث سنوات الماضية.

وأضاف الوزير ، أن هذا التحسن في فائض الموازنة العامة يستند علي ركائز قوية تتمثل في طفرة في حصيلة الايرادات العامة، حيث ارتفعت بنسبة 28.4% خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر من عام 2018 وهو ما فاق معدل نمو المصروفات العامة الذي سجل نموًا بنسبة 17.7%.

ننشر نص كلمة وزير المالية خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بالوزارة

الاقتصاد