الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 02:04 صـ
الصباح العربي

محافظات

إعلام زفتي تنظم ندوة لتوعية المواطنين بالكشف المبكر عن فيروسي سي بالغربية

الصباح العربي

نظم مركز إعلام زفتي التابع للهيئة العامة للاستعلامات، بمحافظة الغربية اليوم ندوة إعلامية تحت عنوان " الكشف المبكر عن فيروس سي " بمدرسة الثانوية الصناعية للبنات بمركز زفتي.

كما تحدث في الندوة الدكتور صفوت سعد كامل مدير مستشفى الحميات بزفتى موضحًا بالفيروس سي وأعطي نبذه عن تطور الفيروسات الكبدية منذ الثمانينيات مضيفا أن العائل الاساسي لفيروس سي.

كما أوضح أن فيروس سي ينتقل للانسان عن طريق نقل الدم ومشتقاته ولا ينتقل عن طريق الاكل والشرب واستخدام الالات الحادة المشتركة والادوات الجرحية الملوثة والحجامة والوشم.

كما أشار أن العملين في الوسط الطبي ومرضى الغسيل الكلوي والمدمنين من أكثر الفئات عرضه للاصابه بالعدوى.

وقال ان الفيروس يظل يسكن جسم الانسان فترة قد تصل الى 10 سنوات وتظهر اعراض مفاجئة من انيميا حادة وتضخم في الكبد والطحال وصفراء في الجسم وهنا يبدأ ظهور فيروس سي.

واضاف انه في حالة عدم اكتشاف فيروس في مرحلة مبكرة فإنه يؤدي لحدوث التهاب حاد او تليف بالكبد او ورم سرطاني مشيرا إلي مجهودات الدولة في الكشف المبكر عن فيروس سي وحملة 100 مليون صحة التى تبدأ في محافظة الغربية في شهرى مارس وابريل ويتم اجراء التحاليل من عمر 18 سنة فما فوق.

قال انه في حالة ظهور اجسام مضادة لفيروس C في التحليل سيتم عمل تحليل BCR للكشف عن الفيروس وتحديد العلاج المطلوب.

كما حث الحضور على ضرورة اجراء هذا الفحص للاطمئنان على صحتهم وفي النهاية دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور وقد طلب منهم مدير المدرسة بتكوين فريق عمل وعرض نبذه عن الندوة في طبور الصباح غدا فيما شارك فى الندوة طالبات قسم الالكترونيات بالمدرسة بحضور المهندس اشرف صالح مدير المدرسة و اميمة محمد عبد اللطيف اخصائية اجتماعية أولي ووسام جودة قاسم ـ اخصائية اجتماعية و عزة الحسيني رئيس قسم الالكترونيات بالمدرسة و سعاد الرفاعي منسقة إعلام.

كما أدار فاعليات الندوة فاطمة محمد عبد الفتاح ــ أخصائي اعلام تحت إشراف رمزى الحسانين يوسف ـ مدير المجمع الإعلامي وسمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا.

إعلام زفتي تنظيم ندوة توعية المواطنين الكشف المبكر فيروسي سي محافظة الغربية

محافظات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq