الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:56 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزيرا الطيران والسياحة يشهدان الافتتاح التجريبي لمطار العاصمة الدولي

الصباح العربي

وصل منذ قليل إلى مطار العاصمة الدولي وزير الطيران المدني ووزيرة السياحة، لحضور التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الجديد، وذلك بعد الانتهاء من عمليات إنشائه وتجهيزه لاستقبال الرحلات الجوية.

وقدم الطيار وائل النشار رئيس الشركة المصرية للمطارات شرح تفصيلي لمطار العاصمة الدولي، موضحا أن وزير الطيران كان من خطط لموقع مطارالعاصمة الإدارية و مطار سفنكس عندما كان رئيسا للقوات الجوية.

وقال النشار إن مطار العاصمة سيساهم بشكل كبير في خدمة سكان شرق القاهرة ومدن الشروق وبدر وهليوبوليس والعاصمة الإدارية الجديدة ومدن محافظات القناة.

وتابع رئيس الشركة المصرية للمطارات إن مطار العاصمة الإدارية يدعم حركة السياحة والسفر، فضلاً عن تخفيف التكدس التشغيلي لمطار القاهرة الدولي، ومساهمته بشكل كبير في تنمية منطقة السويس والعين السخنة التي تحتوى على الموانئ البحرية وهي (السويس– الأدبية– العين السخنة) التي تعد ملتقى للتجارة العالمية وقلعة للصناعة والاستثمار، ومن المخطط لهذه المنطقة إقامة صناعات تكميلية ومناطق صناعية ولوجستية تحول المنطقة لمركز لوجستي وصناعي عالمي وتخلق مناخا استثماريا إيجابيًا يخدم الاقتصاد القومي المصري.

وأضح النشار أن مطار العاصمة الدولي قامت بإنشائه الهيئة الهندسية بمساعدة شركة حسن علام للإنشاءات بغرض تقليل حركة الركاب بمطار القاهرة الدولي وكذلك لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة المجاورة لها .

وتابع خلال مؤتمر صحفي عقد بمطار العاصمة قبل التشغيل أن المطار يبعد حوالي 30 كيلو متر جهة الشرق وتبلغ مساحة المطار 16كيلو متر مربع ويتكون مبنى الركاب من صالة وصول و صالة مغادرة وصالة كبار الزوار ومنطقة الجوازات و الجمارك ومنطقة المطاعم على مدرج رئيسي بطول 3.5 كيلو متر وعرض 6 متر ومنطقة انتظار للطائرات تتسع لأكثر من 8 طائرات من الحجم الكبير.

وأضاف رئيس الشركةالمصرية للمطارات ان المطار يحتوى على منطقة انتظار للسيارات تستوعب أكثر من 500 سيارة و مسجد كبير على مساحة 850 متر مربع.

وأوضح التشار أن يوجد بالمطار محطة تحديد Localizer LLZ وهو يتكون من محطة تحديد محور المدرج O1L للاتجاة ILS/DME بالتعاون مع NANSC وقد أشرفت الشركة الوطنية لخدمات DME وجهاز قياس المسافة زاوية الهبوط القوات المسلحة في إنشاء هذا النظام الذي يمكن الطيارين من الهبوط الآمن ويحتوي المطار علي منطقة انتظار للسيارات تستوعب أكثر من ٥٠٠ سيارة ومسجد علي مساحة ٨٥٠ متر مربع.

وأضاف رئيس الشركةالمصرية للمطارات يوجد بالمطار بوابات تتكون من ١٢ بوابة رسوم سيارات ٦ دخول و٦ خروج و يوجد بمطار العاصمة مساحات خضراء بحوالي ٢٢٠٠ متر ومن المقرر استخدامها تجاريا، من خلال إضافة مباني إدارية وخدمية ومحطات كهرباء ومحطة تحلية مياه الشرب.

وأكد وائل النشار أن مساحة مبني الركاب تصل الي ٤٥٠٠ متر مربع وأنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تضم ٧ أجهزة لتفتيش الحقائب و٧ بوابات معدنية لتفتيش الركاب و٨٦ كاميرا أمنية داخل الصالات و١٧ شاشة عرض بيانات الرحلات .

وقال رئيس الشركة القابضة للمطارات ان مطار العاصمة يضم ٤ سيارات إطفاء و ٢ سيارة إرشاد و ٢ موبايل لايت و٢ مكنسة ممرات و يوجد بالمطار برج المراقبة على ارتفاع ٣٦ متر (مدني/عسكري).

وكانت انتهت وزارة الطيران من كافة الاستعدادات لبدء التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الإدارية الجديد لينضم إلى مطار سفنكس الجديد الذى تم افتتاحه رسميا خلال شهر يناير الماضي.

ويأتي ذلك تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 التى تهدف إلى تحقيق خطة الدولة فى التنمية الاقتصادية وتنشيطا للحركة السياحية الوافدة إلى مصر، وزيادة حركة الركاب والسفر ومعدلات التنمية فى مختلف المحافظات.

وزيرا الطيران والسياحة يشهدان الافتتاح التجريبي لمطار العاصمة الدولي

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq