الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:02 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

3.4 مليار يورو تكلفة إنشاء محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان

الصباح العربي

يعد مشروع الطاقة الشمسية بأسوان، هو أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصر والأكبر عالميا في منطقة واحدة.

تعمل محطة بنبان على إخراج طاقة تقدر بـ2000 ميجاوات، والمقامة على مساحة 37 فدان، وهو ما يعنى أن هناك ما يزيد عن 10 آلاف فرصة عمل، تم الانتهاء من ربط 12 محطة شمسية ببنبان بقدرة 580 ميجا وات، فى حين أن عدد المحطات المستهدف إنشاءها 32 محطة.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من إنشاء وربط 16 محطة شمسية فى نهاية ديسمبر المقبل بنسبة إنجاز تصل إلى 50%، ليتم الانتهاء من جميع المحطات وفقا للجدول الزمني.

وقع الاختيار على قرية بنبان، طبقًا لدراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية لأنها واحدة واحدة من المناطق الأكثر سطوعًا للشمس في العالم ويهدف المشروع لحشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد كهروضوئية في العالم ويستهدف المشروع تدشين 4 محطات رئيسة لنقل الكهرباء بإجمالي 2000 ميجاوات، وبدأ العمل في المشروع عام 2015 طبقًا للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014 ويقع المشروع على مساحة 9 آلاف فدان على الطريق الصحراوي "أسوان– القاهرة" وينفذ المشروع نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 3.4 مليار يورو.

وصرح د.محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بأن الطاقة المستهدفة تعادل نحو 90% من الطاقة المنتجة من السد العالي والمشروع يوفر 10 آلاف وظيفة عند بدء العمل الفعلي للمشروع.

وأكد الخياط، أنه سوف يتم الافتتاح لمحطة بنبان نهاية عام 2019 والتكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 3.4 مليار يورو وانتهت الشركات المنفذة من 95% من المحطات الأربع الرئيسة المشروع وينفذ المشروع نحو 39 شركة متخصصة في الطاقة الشمسية.

3.4 مليار يورو تكلفة إنشاء محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq