الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 11:53 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فتة الكوارع بالخل والثوم

الصباح العربي

المقادير

  زوج كوارع مقطع (الجزار أو اللحام يقوم بتقطيعها )

  ملح

فلفل

بهارات

حبهان

مستكة

ورق لورا

ملح ودقيق لغسل الكوارع .

حوالي 10 فصوص ثوم كبيرة مهروسة .

2 بصلة كبيرة مفرية ناعم .

عصير طماطم .

5 أرغفة تقطع قطع صغيرة (لزوم الفتة )

3 أكواب أرز أبيض مسلوق .

سمن وزيت .

طريقة التحضير

نغسل الكوارع بالماء ، ثم نضع عليها بعد مانصفيها من الماء 10 ملاعق كبيرة من الدقيق وكمية من الملح تكفي لدعك الكوارع وتترك جانبا مدة ربع ساعة .

نجهز حلة كبيرة بها ماء يغلي.نشطف الكوارع من الملح والدقيق جيدا للتخلص من الزفارة .  توضع في الماء المغلي. ثم يزال الريم كلما ظهر بملعقة كبيرة .

نضيف البصل المفري والملح والفلفل والحبهان وورق اللورا . تغطي بإحكام وبعد الغليان نخفض الحرارة مع مراعاة ان نزود الماء كل فترة ونغطيها دائما بالماء حتي يتم النضج .

  ثم نجهز الفتة : الخبز المقطع يحمر في قليل من السمن والزيت و 2فص مستكة في صينية كبيرة . يسقي بقليل من شوربة الكوارع . ويترك جانبا .

لتجهيز الصلصة بالخل والتوم :يحمر التوم المهروس في ملعقتين من السمن وقليل من الزيت ، حتي يصبح لونه أصفر ذهبي ، يبعد الإناء عن النار ونضيف الخل ، يعاد الاناء علي النار مرة أخري ثم يضاف عصير الطماطم ويتبل بالملح والفلفل والبهارات وتترك تغلي حتي تتسبك وراعي ألا تصبح غليظة ، من الممكن اضافة ماء أو مقدار من شوربة الكوارع للصلصة لإعطائها قواما متوسطا.

ينقل الخبز المحمر المسقي بالشوربة لطبق التقديم ، ثم يضاف مقدار نصف كمية الصلصة المتبلة بالخل والتوم والبهارإلي الخبز المحمص لاعطاء الحشوة نكهة مميزة .  يغطي المقدار بالأرز الأبيض المسلوق .

يضاف باقي الصلصة علي وجه الأرز المسلوق .  توضع الكوارع علي الوجه أو تقدم الكوارع مع الشوربة بطبق مستقل .

فتة الكوارع بالخل والثوم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq