الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:09 مـ
الصباح العربي

الأخبار

كامل الوزير يبحث مع السفير الدنماركي التعاون في مجال النقل البحري والموانئ الجافة

الصباح العربي

استقبل وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، السفير توماس أنجر كريستنسن، سفير دولة الدنمارك في القاهرة، لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة وحضر اللقاء رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة وقيادات وزارة النقل.

في بداية اللقاء، أكد السفير الدنماركي على اهتمام الحكومة والشركات الدنمراكية بالتعاون والاستثمار في مجال النقل بمصر، خاصة وأن هناك خطة للاستثمار في مجال البنية التحتية للموانئ البحرية والنهرية والجافة بها والتي تتميز بان المناخ الاستثماري بها مناخ واعد.

بحث الجانبان، التعاون في مجال النقل البحري حيث اكد وزير النقل على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لتطوير هذا المجال، كما استعرض الجانبان امكانية توقيع مذكرة تفاهم لزيادة التعاون المشترك في مجال النقل البحري وهو مارحب به وزير النقل، مشيرا إلى أن النقل البحري هو قاطرة التنمية التي يجب أن تساهم في دعم الاقتصاد القومي.

كما استعرض الجانبان، ما أصدرته وزارة النقل منذ شهرين من مجموعة من الحوافز والتخفيضات تصل إلى 45% على رسوم المساعدات الملاحية لتقليل فواتير الخدمات المقدمة للسفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس، حيث تتضمن الحوافز تبسيط الإجراءات المطلوبة من المتعاملين أو المشتغلين بالأنشطة المرتبطة بالنقل البحري والموانئ.

وأكد وزير النقل، أنه من المتوقع أن يكون لهذه الحوافز تأثيراً إيجابياً ملموساً من خلال تنشيط حركة السفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس وتنمية الاستثمارات داخل الموانئ المصرية.

وأشار السفير الدنماركي، إلى أن الحكومة الدنماركية تقوم تطوعا بالتنسيق مع الدول في مجال تنفيذ توجيهات مؤتمر المناخ الذي عقد مؤخرا بحضور الرئيس السيسي لدعم تطبيق مبادرة الحد من انبعثات الكربون ليصل إلى 0% بحلول عام 2050، مشيرا إلى الرغبة في التنسيق مع وزارة النقل المصرية في هذا الشأن، لبحث احتياجات التطوير بالموانئ وسبل دعم التحول إلى موانئ صديقة للبيئة، لافتا إلى الأهمية الكبيرة لقيام الدول بإعلان تبنيها لمبادرة حماية المناخ والحد من انبعثات الكربون.

و أعرب السفير الدنمراكي، عن رغبة شركة اي بي مولر كابيتال الذراع الاستثماري لميرسك العالمية للاستثمار في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان والجاري إعداد الدراسات الخاصة به، مؤكدا التطلع إلى مزيد من التعاون في هذا المجال الهام بين الجانبين، وأكد الفريق مهندس كامل الوزير أن هناك خطة شاملة تنفذها الوزارة في مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري، والحفاظ على شبكة الطرق.

ولفت إلى أن الوزارة، راعت توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي، وأنه تم اختيار هذه المواقع وفقاً لأسس علمية.

كامل الوزير السفير الدنماركي التعاون مجال النقل البحري والموانئ الجافة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq