الصباح العربي
الأربعاء، 8 أبريل 2020 05:16 صـ
الصباح العربي

فن وثقافة

وزارة البيئة تطلق معرض التراث والبيئة احتفالا بعيد واحة سيوة للسياحة والتآخي

الصباح العربي

قامت وزارة البيئة بإطلاق معرض التراث والبيئة احتفالا بالعيد القومي لواحة سيوة "عيد السياحة و التآخي" والذي يقام بمنطقة جبل الدكرور في الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر الجاري .

يهدف المعرض إلى التوعية بالمحميات الطبيعية وخاصة محمية سيوة والتعريف بثرواتها الطبيعية وأهميتها في الحفاظ على التنوع البيولوجي، بالإضافة إلى الترويج للسياحة البيئية ودعم سكان واحة سيوة اقتصاديا واجتماعيا، وتأتي هذه المناسبة أيضا في إطار جهود الوزارة لاستمرار دعم مفهوم الطبيعة والثقافات المحلية الذي تم إطلاقه في محمية وادي دجلة مؤخرا.

ويتضمن المعرض ركنا للمطبوعات البيئية يتم من خلاله التوعية بالبيئة وطرق الحفاظ عليها، بالإضافة إلى التعريف بالمحميات الطبيعية بمصر وثرواتها وخاصة محمية سيوة وأهميتها وطبيعتها المميزة، بالإضافة إلى ركن خاص بالحفريات والتنوع البيولوجي يتم من خلاله عرض مطبوعات لأهم الثروات الطبيعية التي تمتلكها محمية سيوة، علاوة على ركن عرض منتجات المجتمع المحلى البيئية و الحرفية لدعمهم اجتماعيا واقتصاديا مما يساهم في الحفاظ على تراثهم الثقافي والاجتماعي.

كما يتضمن المعرض تنظيم ورش عمل وعرض أفلام تسجيلية وعروض تقديمية حول البيئة والمحميات الطبيعية.

وتنظم إدارة محمية سيوة خلال المعرض مسابقات بيئية حول التنوع البيولوجي و تغير المناخ لدعم المشاركة بأنشطة المعرض على أن يتم توزيع جوائز على الفائزين وهدايا عينية مثل البوسترات وكتيبات ومطبوعات بيئية، بالإضافة إلى رحلات لزيارة المحمية.

يذكر أن العید القومي التقلیدي لأهالي واحة سیوة، يعرف بعيد السياحة ویقام سنویا بمنطقة جبل الدكرور خلال الثلاث أیام القمریة في شهر أكتوبر وهو شاهد على تصالح القبائل السيوية في ذلك الوقت منذ ما يقرب من 285سنة.

وزارة البيئة تطلق معرض ا لتراث والبيئة احتفالا بعيد واحة سيوة للسياحة والتآخي

فن وثقافة