الصباح العربي
الجمعة، 28 فبراير 2020 12:21 مـ
الصباح العربي

محافظات

الأمطار تضرب محافظة الدقهلية 

الصباح العربي

تساقطت أمطار خفيفة على مدن وقرى محافظة الدقهلية، مساء اليوم الثلاثاء، تزامنا مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتغيرات في حالة الطقس، ورفعت جميع الأجهزة التنفيذية حالة الطوارئ لاستقبال فصل الشتاء.

وقدم مسئول الأزمات والكوارث في الدقهلية بعض الإرشادات للمواطنين وطالبهم باتباعها في فصل الخريف والشتاء تمثلت في ضرورة اصطحاب أي غطاء للرأس أو شمسية أو أي شيء من هذا القبيل لكل المواطنين قاطني المحافظات المؤهلة لسقوط الأمطار فيها.

وشدد على ضرورة القيادة بهدوء تام على الطرق السريعة خاصة المؤدية من وإلى السواحل الشمالية أو الشرقية للبلاد وعلى قائدى المركبات السياحية القيادة بهدوء كامل خاصة المتجهين إلى مدن ومحافظات سيناء، كما يجب إرتداء الملابس شبه الشتوية للمتواجدين خارج منازلهم خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات المبكرة من الصباح وكذا الأطفال الصغار المتجهين لمدارسهم في الصباح الباكر.

ويفضل الابتعاد عن الأنشطه البحريه أثناء سقوط الأمطار بسبب انخفاض الرؤية، مؤكدا أنه لا توجد خطورة من حدوث ظاهرة البرق والرعد لكن الأفضل الابتعاد عن الأجسام المعدنية أثناء حدوث هذه الظاهرة، ومع حدوث أي تغيرات في التوزيعات الضغطية خلال بدايات فصل الخريف لا يمنع من الذهاب للمدارس ولا يمنع التوقف عن مزاولة الأنشطة اليومية.

وكلف رؤساء الأحياء والمدن باﺗﺨﺎﺫ جميع ﺍﻹﺟﺮﺍءﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﻟﻠﺤد ﻣﻦ ﺍلآﺛﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ ﺳوء ﺍﻷﺣوال ﺍﻟﺠوﻳﺔ ﻭﺍﻷمطار ﺍﻟﻐﺰﻳﺮﺓ ﻭﺍﻟﺴﻴوﻝ.

ووجه محافظ الدقهلية بتطهير ﺑﺎﻟوﻋﺎﺕ ﺻﺮﻑ ﺍﻷﻣطار بشكل ﻣﺴﺘﻤﺮ، ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﻒ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻷﻣطار طبقا ﻟﻠطاقة ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻴﺔ لخطوط ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﺍﻟمتواجدة في كل ﻣنطقة، وزيادة عمل بالوعات في المناطق المنخفضة التي تستوعب كميات كبيرة من المياه، وكلف رؤساء مجالس المدن بتنفيذ نموذج محاكاة لكيفية التعامل مع الأمطار الغزيرة حال سقوطها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأكد المحافظ على تشكيل ﻓﺮﻕ للطوارئ ﻤﺠﻬﺰﺓ ﺑﺂﻻﺕ ﻭﻣﻌدﺍﺕ الشبكات ﻛﺴﻴﺎﺭﺍﺕ "ﺍﻟﻔﺎﻛﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻨﺎﻓﻮﺭﻱ ﻭﺍﻟﻜﺒﺎﺵ"، ﻭﺍﻟﻤﻘطوﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻜﺴﺢ، ﻭﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺒﻜﺎﺕ ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟدﻭﺭﻳﺔ للمعدات ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺟﺎﻫﺰﻳﺘﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ.

ووجه بتوعية المواطنين وطبع دليل الإرشادات وتوزيعه على المواطنين لتجنب الأخطار حال سقوط أمطار غزيرة أو سيول برفع ثقافتهم وكيفية التعامل معها، فضلا عن تشكيل غرف العمليات المركزية واللا مركزية تحسبًا لأي طارئ، مشددا على الاستعداد بسيارات الكسح والتأكد من صيانتها للتعامل المباشر في حالة حدوث أي أزمة.

الصباح العربي, مصر, الكويت

محافظات