الصباح العربي
الجمعة، 10 أبريل 2020 07:32 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الجوافة للحامل والجنين

الصباح العربي

الجوافة من الفواكه الصيفية المفيدة جداً للجسم والعظام نظراً لقيمتها الغذائية العالية بالفيتامينات منها فيتامين أ، وفيتامين سي، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ سواء كانت كاملة النضج أو صلبة، والجوافة تتميز بشكلها الدائري ذات اللون الأصفر أو الأخضر الفاتح، بينما لون أنسجتها الداخلية تتمتع بلونها الأبيض وتحتوي على بذور صلبة صغيرة داخل اللب اللين، حيث تزرع الجوافة في المناطق الإستوائية، وكانت الجوافة تستخدم قديماً لعلاج الكثير من الأمراض الصحية لأنها تعتبر مصدر غني بالمعادن والألياف والعناصر الهامة، ومن هنا سوف نركز بشكل أساسي على فوائد الجوافة للحامل والجنين.

فوائد الجوافة للحامل

الجوافة واحدة من أهم الفواكه المفيدة جداً لصحة المرأة خلال فترة حملها، كما أنها من الفواكه الآمنة للأكل للمرأة الحامل، ويفضل تناولها بعد تقشيرها وإزالة بذورها، وتناول ثمرتين كل يوم، ومن أهم فوائد الجوافة للحامل هي:

مقاومة الغثيان

تعمل الجوافة على مقاومة الغثيان الصباحي التي تعاني منه المرأة الحامل خاصة في أشهرها الأولى من الحمل، فهي تساعد على اتزان المعدة والتخفيف من الشعور بالغثيان والقيء، لذلك يفضل أن تتناولها الحامل ثمرة واحدة يومياً على الريق أو تناول كوب من العصير الجوافة الغير محلي لعلاج هذا العرض المزعج.

تعزيز مناعة الحامل

تحتوي الجوافة على نسبة عالية جداً من المواد والمركبات الغذائية والكثير من فيتامين سي الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل، والتعزيز من صحته وتنشيط وظائفه الحيوية لمحاربة الأمراض والبكتيريا والعدوى التي تخترق الجسم.

الحد من ارتفاع ضغط الدم

كما تفيد الجوافة المرأة الحامل من خلال حمايتها من التعرض لارتفاع في ضغط الدم الذي يزداد فرصة الإصابة به خلال الحمل، مسببا مضاعفات خطيرة مثل تسمم الحمل، وهذا لأن الجوافة تحتوي على قدر عال من الألياف الغذائية التي تساعد في التحكم بمستويات الكوليسترول في دم الحامل، وتنظيم مستويات ضغط الدم.

زيادة التركيز

تمنع الجوافة المرأة الحامل من الإصابة بالتشتت والنسيان وفقدان التركيز خلال فترة الحمل، وهذا لاحتوائها على فيتامين ب الذي يعزز من الذاكرة وزيادة التركيز والقدرة على الاستيعاب.

ضبط حموضة المعدة

من الأعراض المزعجة التي تعاني منها المرأة الحامل هي زيادة حموضة المعدة والشعور بحرقان في المعدة، نتيجة حدوث بعض التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، ويمكن لها ان تعالج هدا العرض المؤلم من خلال تناولها لثمار الجوافة على الريق فعي تعزز من ضبط حموضة المعدة عند المراة الحامل، لأنها ذات صفة قلوية.

تعزيز الحالة النفسية

ومن أبرز فوائد الجوافة للحامل تعزيز الحالة النفسية لديها والتخفيف من ضغط مشاعر القلق والتوتر التي تصاب بها الحامل إثر اضطراب الهرمونات، وهذا لأن الجوافة تزيد من إفراز الجسم لهرمونات السعادة المسؤولة عن تحسين المزاج.

تقوية المفاصل

خلال فترة الحمل يتغذى الجنين على العناصر الغذائية التي توجد في جسم الأم، مما يجعله يسحب نسبة عالية من الكالسيوم، وهذا يضعف من مفاصل وعظام الحامل، لذلك يوصى الأطباء الحوامل بضرورة تناول ثمار الجوافة لتعزيز صحة العظام وتقوية المفاصل وتعويض نسبة الكالسيوم المنخفضة، وهذا باعتبارها واحدة من أكثر الفواكه الطبيعية الغنية بالكالسيوم.

علاج فقر الدم

تلعب الجوافة دورا مهما جدا في علاج فقر الدك وتخفيض نسبة الإصابة بالأنيميا الحادة لددى الحامل، لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من عنصر الحديد الذي يزيد من نسبة الهيموجلوبين بالدم.

فوائد الجوافة للحامل والجنين

كما تتمتع ثمار فاكهة الجوافة بالعديد من الفوائد الصحية للجنين وهو في بطن أمه، ومن أبرز تلك الفوائد هي؛

تقوية النظر لدى الجنين لاحتوائها على فيتامين أ.

تقليل نسبة التشوهات الخلقية للجنين لأنها مصدر غني بحمض الفوليك.

تقوية عظام الجنين وزيادة نموه بشكل طبيعي لاحتواء الجوافة على نسبة كبيرة من فيتامين سي.

زيادة بناء عضلات الجنين وتقوية أسنانه لأنها غنية بالكالسيوم.

تعزيز صحة الجهاز العصبي للجنين خلال مرحلة تكوينه في والشهور الأولى من الحمل، لأنها تحتوي على المغنيسيوم وفيتامين ھ، وفيتامين ب9.

تقوية المناعة عند الجنين لأنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

فوائد الجوافة للحامل والجنين

المرأة والصحة