الصباح العربي
الجمعة، 3 يوليو 2020 01:00 مـ
الصباح العربي

فن وثقافة

لمرضى السكري.. دليلك لتناول حلويات العيد دون مضاعفات

الصباح العربي

يعتقد بعض الأشخاص أن حلويات عيد الفطر المبارك محظورة على مرضى السكري، نظرًا لمحتواها المرتفع من السكريات والسعرات الحرارية.

إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ ولا يمت للواقع بصلة، لأن الأطباء أكدوا أن مريض السكري يستطيع تناول الكحك والغريّبة والبسكويت، بشرط أن يتلزم بعدة ضوابط، تجنّبه التعرض لمضاعفات صحية خطيرة أثر تناولها.

1- الابتعاد عن الكربوهيدرات

يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات -مثل الأرز والخبز والمكرونة- في الوجبات الأساسية، والاكتفاء بالحصة الموجودة بالكحك، لأن استهلاك الكربوهيدرات بكميات كبيرة قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل حاد، مما يعرض مريض السكري لمضاعفات خطيرة.

2- قياس السكر

يمكن لمريض السكري تناول الحلويات طالما يستهلكها بكميات معتدلة ويتناول جرعات الأدوية في مواعيدها ويلتزم بتعليمات الطبيب، ولكن، يجب الحرص على قياس نسبة السكر بالدم وتدوين القراءات بعد تناول حلوى العيد، وعند ملاحظة أي تغيير، لا بد من استشارة الطبيب المعالج على الفور، لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة، قد تؤثر على صحة مريض السكري.

3- حساب السعرات الحرارية

استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية، قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم وزيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، وعليه، يجب أن يكون مريض السكري حريصًا على حساب السعرات الحرارية التي يستهلكها على مدار اليوم، بحيث يخصص جزءًا منها للحلويات.

4- اختيار النوع المناسب

على مريض السكري أن ينتقي الحلويات قليلة السعرات الحرارية، ويبتعد عن الأصناف التي تحتوي على المكسرات والمحليات الصناعية، لأن هذه الإضافات تكسب الحلوى سعرات إضافية.

لمرضى السكري دليلك لتناول حلويات العيد مضاعفات

فن وثقافة

آخر الأخبار