الصباح العربي
السبت، 15 أغسطس 2020 06:57 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

كيف يخدع فيروس الكوفيد-١٩ جهاز الدفاع المناعي والمناعة ليدخل داخل الخلية؟

الصباح العربي

‏قام باحثون في جامعة تكساس بفك تشفير البنية ثلاثية الابعاد لانزيم فيروس الكورونا ويأمل العلماء ان تساعدهم هذه النتائج الجديدة في العثور على ادوية فعّالة ضد هذا الفيروس.

الفيروسات ليست كائن حي وليست كائن ميت ايضا. هي عبارة عن غطاء بروتيني يغلف آلة نسخ جينية (حمض نووي) لديه القدرة بنسخ نفسها بشكل سريع جداً. ولكي لتفعل ذلك لابد ان تجد خليه حية لتستحوذ عليها. لكن، قبل ان تصل الى هذه الخلية لماذا لا يتعرف عليها الجهاز المناعي كجسم غريب ويقضي عليها؟

شيء مذهل يفعله فيروس الكوفيد-١٩، ليهرب من الجهاز المناعي هو "التمويه" او "التنكر". يستخدم الفيروس انزيم يدعى nsp16، هذا الانزيم يمكّن الفيروس التحرك بحرية في الجسم ويتعامل معه على انه خليه بشرية، بل يساعده ايضا بالنسخ ليتضاعف اذا دخل الى داخل الخلية. باستخدام هذا التموية، يتم اصابة معامل صنع البروتين في الخلية والاستحواذ عليها، بعبارة اخرى تقوم الخلية بمضاعفة الفيروس من دون ان تشعر. هو كأنك تدخل مبنى محصن وان تفعل ما يحلو لك من دون ان تنطلق صفارات الإنذار.

‏بعد معرفة طريقة دخول فيروس الكوفيد١٩ وكيف يخدع الدفاع المناعي في الجسم، يعمل العلماء على تطوير علاج يمنع انزيم nsp16 والذي يساعد على الكوفيد-١٩ على التمويه.

د. محمد ابراهيم بسيوني

كيف يخدع فيروس الكوفيد ١٩ جهاز الدفاع المناعي والمناعة ليدخل داخل الخلية؟

المرأة والصحة

آخر الأخبار