الصباح العربي
السبت، 30 مارس 2024 01:58 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

وزير الخارجية العراقي يدعو الدول العربية إلى موقف موحد ضد الانتهاكات التركية

الصباح العربي

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الدول العربية للخروج بموقف موحد يلزم تركيا بعدم تكرار انتهاكاتها لأراضي العراق.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية العراقية أن حسين "أجرى اتصالات عِدّة مع نظرائه العرب على خلفيّة الاعتداء التركيّ السافر الذي تسبّب باستشهاد ضابطين وجنديّ من الجيش العراقيّ كانوا يقومون بمهمة لبسط الأمن على الشريط الحُدُوديّ مع الجانب التركيّ وذلك بطائرة مُسيّرة في منطقة سيدكان في أربيل بكردستان؛ لإحاطة الأشقاء العرب بتفاصيل هذا الاعتداء، داعيًا إلى أهمّية تضافر الجُهُود العربيّة إزاء هذه التطوّرات الخطيرة في الموقف الأمنيّ مع الجارة تركيا، والخُرُوج بموقف مُوحّد يُلزم الأتراك بعدم تكرار هذه الانتهاكات وسحب قواتهم المُتوغّلة في الأراضي العراقيّة".

وأضاف بيان الخارجية العراقية "وكان السيّد الوزير قد اتصل بأمين عام جامعة الدول العربيّة أحمد أبو الغيط، كما اتصل بنظرائه، وهم كلّ من: السيّد سامح شكري وزير الخارجيّة المصريّ، والسيّد أيمن الصفدي وزير الخارجيّة الأردنيّ، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجيّة السعوديّ ووزير الخارجيّة الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح".

وتابع البيان "وقد أكّد الأشقاء دعم بلدانهم الكامل لأمن وسيادة العراق، وإدانة الاعتداءات التركيّة، داعين إلى ضرورة الوقف الفوريّ لأي عمليات عسكرية تركيّة على الأراضي العراقيّة".

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، اليوم الخميس، تأكيده أن بلاده تمتلك أوراقًا قوة للرد على الانتهاكات التركية.

وقال الصحاف إن "من أهم الأوراق التي يمتلكها العراق، هي الورقة الاقتصادية، والورقة الأخرى هي الدبلوماسية، كما يمتلك ورقة إقناع الرأي العام الدولي بأن ما تقوم به تركيا يهدد السلم والأمن الدوليين".

وأضاف الصحاف أن "العراق لوح بالورقة الاقتصادية، فهناك عشرات الشركات الاستثمارية التركية الكبيرة العاملة في العراق، كما أن العراق من المستوردين الأوائل من تركيا".

وزير الخارجية العراقي يدعو الدول العربية موقف موحد ضد الانتهاكات التركية

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq