الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:34 مـ
الصباح العربي

الأخبار

مجلس النواب يوافق على الاتفاق مابين مصر واليونان حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة

الصباح العربي

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال ، فى مستهل الجلسة العامة للمجلس اليوم/الثلاثاء/، على قرار رئيس الجمهورية رقم 444 لسنة2020 بشأن الاتفاق بين مصر واليونان حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، والموقع في القاهرة بتاريخ 6 أغسطس 2020.

وأكد رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بهاء ابو شقة ، موافقة اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكاتب لجان العلاقات الخارجية والشئون الاقتصادية والدفاع والأمن القومي على قرار رئيس الجمهورية.. وقال: إن الاتفاق تطور نوعي فى تاريخ العلاقات بين مصر واليونان وتعظم الاستفادة من احتياطيات النفط والغاز الواعدة والتعاون فى مجال الطاقة فى إطار منتدي شرق المتوسط للغاز.

وذكر تقرير اللجنة المشتركة أن الاتفاق ثنائي دولي مابين مصر واليونان حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة مابين البلدين والموقع بتاريخ 6/8/2020م.. وأن الاتفاق يدخل حيز النفاذ من تاريخ تبادل وثائق التصديق بواسطة الطرفين، وأن الاتفاق لايتضمن مايخالف الدستور وطبقا لما جاء بالفقرة الأولى من المادة 197 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وأكد التقرير أن طريقة إقرار الاتفاق جاءت طبقا للفقرة الأولى من المادة 151 من الدستور التى تنص على ان يمثل رئيس رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية ويبرم المعاهدات ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب ، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور ، وبالتالى يكتفى فيها بموافقة المجلس دون الحاجة غلى استفتاء.

مجلس النواب يوافق الاتفاق مابين مصر واليونان حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq