الصباح العربي
السبت، 24 أكتوبر 2020 05:09 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علاج جديد وأمل جديد لعلاج الكورونا

الصباح العربي

شركة بريطانية Synairgen اعلنت نتائج علاجها الجديد ضد الكوفيد-١٩ وكانت فعلا نتائج واعده بيتا انتيرفيرون = Beta interferon يؤخذ عن طريق الاستنشاق SNG001. دراسة مثيرة للاهتمام لازالت في المرحلة الثانية، بنتائج رائعة ٨٠٪ من المرضى تحسنوا.

العلاج بالانتيرفيرون ليس جديدا في عالم الطب فهو يستخدم في بعض الامراض كعلاج بالحقن على سبيل المثال في التصلب اللويحي. لكن، وظيفته في المناعة ضد الفيروسات رائعة جدا وعلاقته بفيروس الكوفيد١٩ مثيرة للاهتمام.

الانتيرفيرون مادة كيميائية تصنع في الجسم، وعن طريق الخلية المصابة بالفيروس كنوع من دفاعات الجسم. الفيروس يصيب الخلية ويستحوذ على مركزها ويجعلها تعمل لصالحه ومن ثم يذهب الى الخلية المجاورة وينسخ ويعيد الكرة الى ان ينتشر في الجسم.

هنا ياتي دور الانتيرفيرون. هذه الخلية المصابة تحذر جاراتها من خلال افراز الانتيرفيرون كجزء من نظام معقد للتواصل بين الخلايا. يقوم هذا الانتيرفيرون بالالتصاق بالخلايا الاخرى ويجعلها تقتل نفسها بميكانيكية تعرف بالموت الخلوي المبرمج Apoptosis، وبالتالي تمنع الانتشار ولكن وهذا هو الشيء المذهل عن فيروس الكوفيد-١٩.

وجدوا انه يمنع الخلية من إنتاج هذه الانتيرفيرونات وبالتالي هذه الخلية لا تستطيع تحذير جاراتها، ومن ثم ينتشر بشكل كبير في الرئة مسببا اضرار كثيرة.

الفيروسات لديها طرق عديدة مخادعة، تخدع بها نظام المناعة لدينا.

المبدأ بسيط، هو تعويض انتاج الانتيرفيرون المتوقف بسبب فيروس الكوفيد-١٩، وجدوا التالي:

٧٩٪ يقلل من خطورة المرض او الحاجة الى تنفس صناعي. معدل التعافي ارتفع الى الضعف ويسرع من خروج المرضى من المستشفى

هذه الدراسة كانت على عدد صغير تقريبا ١٠٠ شخص قسمت الى مجموعتين ٥٠ - ٥٠.

المجموعة الاولى: تم العلاج بالانتيرفيرون.

المجموعة الثانية: تم العلاج بدواء وهمي.

من المجموعة الثانية للاسف ٦٪ منهم توفوا، بينما ولا مريض توفي من المجموعة الاولى والتي تم تجربة الدواء عليها. إضافة ان هذا العلاج له قابلية ايضا للعلاج من فيروسات اخرى مثل الانفلونزا، ايضا وجدوا انه لا يتأثر بتحول الفيروس جينيا.

العلاجات المحتملة للكوفيد-١٩ المتوفرة حاليا بابحاث تدعم ذلك هي رميديسفير: وهو فقط يقلص الاقامة في المستشفى ثلاث ايام.

ديكساميثازون: وهو فعال لكن يعطى فقط للمرضى المحتاجين الى اكسجين او تنفس صناعي.

لكن، وهذا هو الفرق بينه وبين الانتيرفيرون، الINF يعطى في مرحلة مبكرة جدا من المرض

ماذا يعني هذا كله.

لا نستطيع اعتماد هذا العلاج بين ليلة وضحاها لكن نحن نحتاج هذا الدواء يتم عليه تجارب اكبر تشمل على الاقل ١٠٠٠ مريض للتاكد من سلامة وفعالية هذا العلاج

وهو يعتبر من افضل العلاجات الواعدة حاليا.

قلل SNG001 من خطر إصابة مرضى COVID-19 بأعراض حادة وتقليل ضيق التنفس وتحسين معدلات الشفاء.

أعلنت شركة Synairgen، وهي شركة مقرها في ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة، عن نتائج إيجابية من تجربة سريرية لـ SNG001 في مرضى COVID-19 في المستشفى. SNG001 عبارة عن تركيبة مستنشقة من مضاد للفيروسات بيتا.

وفقًا للدراسة، تم تقليل خطر الإصابة بأعراض COVID-19 الشديدة التي تتطلب التهوية أو تسببت في الوفاة خلال فترة العلاج التي تبلغ 16 يومًا بنسبة 79 بالمائة للمرضى الذين يتلقون SNG001 مقارنة بأولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.

ذكرت الشركة أيضًا أن المرضى الذين تلقوا SNG001 كانوا أكثر عرضة للشفاء خلال فترة العلاج مقارنة بأولئك الذين يتلقون العلاج الوهمي. تم "انخفاض ملحوظ" في مقياس ضيق التنفس في أولئك الذين عولجوا بالعقار مقارنة مع أولئك الذين في مجموعة التحكم.

كما سلطت الضوء على أنه، في المرضى الذين يعانون من مرض أكثر شدة في وقت الدخول، زاد علاج SNG001 من احتمالية الخروج من المستشفى أثناء الدراسة. ومع ذلك، لم يكن هذا ذا دلالة إحصائية، في ستة أيام مقابل تسعة أيام لأولئك الذين يتلقون العلاج الوهمي.

ذكرت الدراسة أن ثلاثة مرضى ضمن المجموعة الضابطة ماتوا، لكن لم تكن هناك وفيات في ذراع SNG001.

اكدت النتائج بأن مضاد للفيروسات بيتا، وهو دواء معروف على نطاق واسع تمت الموافقة عليه عن طريق الحقن في عدد من المؤشرات الأخرى، وله إمكانات هائلة كدواء يُستنشق لاستعادة الاستجابة المناعية للرئة، وتعزيز الحماية، تسريع الشفاء والتصدي لتأثير فيروس SARS-CoV-2.

لا نستطيع اعتماد هذا العلاج بين ليلة وضحاها لكن نحن نحتاج هذا الدواء يتم عليه تجارب اكبر تشمل على الاقل ١٠٠٠ مريض للتاكد من سلامة وفعالية هذا العلاج

وهو يعتبر من افضل العلاجات الواعدة حاليا.

د. محمد ابراهيم بسيوني

علاج جديد أمل جديد علاج الكورونا

المرأة والصحة

آخر الأخبار