الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 11:33 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”الفاو” تشيد بدور مصر في مكافحة فيروس كورونا

الصباح العربي

أشادت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بجهود الحكومة المصرية بشكل عام، ووزارة الصحة على وجه الخصوص، في مواجهة فيروس كورونا المستجد والتخفيف من آثاره على كافة المستويات الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وهو ما أعطى الفرصة لمنظمة الفاو والعديد من المنظمات الدولية العاملة في مصر للعودة التدريجية لممارسة أنشطتها الميدانية مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية المتبعة.

وأعلن مسئول في "الفاو" عن أن مصر تستعد للإعلان قريبا عن استراتيجية خاصة بإنهاء الوفيات الناجمة عن داء الكلب في مصر، ستكون الأولوية الأولى فيها هي القضاء على هذا الداء من خلال إدارة أعداد الكلاب، وتطعيمها، وتشجيع نظام ملكية الحيوانات المبني على دراسات تقييم المخاطر، وهو ما سيقودنا إلى أفضل الطرق لوضع برامج الوقاية من داء الكلب ومكافحته، ودمج أحدث المعارف والتطورات فيما يتعلق برصد داء الكلب وتشخيصه وتدابير مكافحته.

وقال الدكتور نصر الدين حاج الأمين، ممثل الفاو في مصر خلال الاحتفال باليوم العالمي للسعار "اليوم الإثنين": نحن اليوم بصدد، موضوع في غاية الأهمية، وهو كيفية القضاء على داء الكلب، أو السعار، حيث تسعى منظمة الفاو بالتعاون مع شركائها المعنيين بوضع هذا الموضوع ضمن أولوياتها من خلال مركز الطوارئ للأمراض الحيوانية العابرة للحدود "اكتاد" الذي له تجربه ناجحة بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية في السيطرة على مرض أنفلونزا الطيور في مصر بشكل كبير.

وأوضح بأن مرض السعار (داء الكلب) يعد من أقدم الأمراض الحيوانية المنشأ المعروفة، وبالرغم من أنه يمكن الوقاية منه تمامًا، إلا أنه لا يزال يمثل مشكلة رئيسية تتعلق بالصحة العامة وصحة الحيوان، ويمكن القضاء عليه من خلال نهج الصحة الموحدة بالتعاون بين مجموعة من أصحاب المصلحة بما يعزز أنظمة صحة الإنسان والحيوان ويدفع نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واشار إلى أن داء الكلب يقتل ما يقدر بنحو 59000 شخص كل عام، 40% من بينهم من الأطفال في آسيا وأفريقيا، فيما أفادت الأرقام الرسمية الصادرة عن الجهات المصرية أن حالات الوفاة بمرض السعار في مصر تزايدت خلال الفترة الأخيرة، حيث يشير آخر تقرير رسمي أصدرته الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة مطلع مارس الماضي، إلى أن عدد حالات العقر الآدمية من الكلاب والحيوانات الضالة، بلغت 400 ألف، توفى منهم 65 حالة.

حضر الإحتفالية الدكتورة، نعيمة الجاسر، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، والدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة.

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه خلال الأربعة أعوام الماضية كان عدد حالات العقر حوالي مليون و392 ألف حالة، بإجمالي 231 ألف حالة وفاة خلال الفترة من 2014 حتى 2017، وفي عام 2013 كانت 300 ألف حالة، بينما وصلت في 2017 إلى 398 ألف حالة بزيادة حوالي 25% خلال 4 سنين.

وأفاد الإحصاء الأخير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 2018 الماضي، أن هناك ما يقرب من 15 مليون كلب طليق بمصر.

وقال نصر الدين حاج: إن الاستثمار في مكافحة داء الكلب يساهم في تعزيز قدرات كلاً من النظم الصحية البشرية والبيطرية، لذا فنحن بحاجة إلى العمل على تغيير الوضع الراهن، والعمل معًا بإرادة مشتركة وخطة مشتركة وهدف قابل للتحقيق، خاصة أنه يتوافر لدينا المعرفة والأدوات والتكنولوجيا للقضاء على هذا الداء.

وقال: على الصعيد العالمي، تعمل الفاو مع منظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، والتحالف العالمي للسيطرة على داء الكلب، لإنهاء الوفيات البشرية الناجمة عن داء الكلب بحلول عام 2030، ضمن برنامج "متحدون ضد داء الكلب".

واشار إلى أن منظمة الفاو، تساعد الدول الأعضاء في جهودها للوقاية من داء الكلب ومكافحته بما في ذلك الاستجابة لتفشي الداء، وزيادة الوعي بالمرض، وكذلك في دعم وتعزيز أنظمة مراقبة الأمراض ومكافحتها، من خلال منهج الصحة الموحدة والعمل بشكل وثيق مع القطاعات الأخرى مثل وزارة الزراعة، وهيئة الخدمات البيطرية، وزارة الصحة، ووزارة البيئة، والبلديات والمجتمعات المحلية.

"الفاو تشيد بدور مصر مكافحة فيروس كورونا

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq