الصباح العربي
السبت، 6 مارس 2021 12:12 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد بذر الكتان

الصباح العربي

يوفّر بذر الكتان العديد من الفوائد الصحية، ونذكر منها ما يأتي:

مصدر للعناصر الغذائية:

إذ إنّ 20 غراماً منه توفّر ما نسبته 15-25% من الكمية المرجعية اليومية للرجال والنساء من الألياف، ويجدر الذكر أنّ نسبة الكربوهيدرات الموجودة في بذر الكتان تساوي 29%؛ وتشكّل الألياف ما نسبته 95% من الكربوهيدرات فيه، وبالتالي يُصنّف بذر الكتان من الأطعمة المنخفضة بالكربوهيدرات، كما أنَّه مصدرٌ للبروتينات أيضاً؛ إذ إنَّه يُعدّ غنيّاً بالأحماض الأمينية مثل الغلوتامين (بالإنجليزية: Glutamine)، والأرجينين (بالإنجليزية: Arginine)، وكلاهما مهمّان لصحة جهاز المناعة والقلب، إلّا أنّه لا يحتوي على الحمض الأميني الأساسي اللايسين (بالإنجليزية: Lysine)، كما تجدر الإشارة إلى أنّ بذر الكتان يحتوي على أحماض أوميغا-6، وأوميغا-3 الدهنية.

ويُعتقد أنَّ محتوى بذور الكتان من الألياف القابلة للذوبان قد يساهم في تخفيف الإسهال، إذ إنّ هذه الألياف ترتبط بالماء، ممّا يسبب زيادةً في حجم البراز، وقد يساهم ذلك في الوقاية من حدوث الإسهال، كما أنّ هذه البذور تقلل أعراض الإمساك أيضاً، وذلك لمحتواها من الألياف غير القابلة للذوبان.

غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن:

ومن الأمثلة عليها:

الفسفور المرتبط بالمحافظة على الأنسجة، وصحة العظام، والثيامين؛ أو ما يُعرف بفيتامين ب، والذي يُعدّ ضروريّاً لوظائف الأعصاب وعمليات الأيض، والنحاس الذي يحتاجه الجسم للنمو والتطور والعديد من وظائفه الأخرى، بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يمتلك العديد من الوظائف في الجسم، وأخيراً معدن الموليبدنوم (بالإنجليزية: Molybdenum) وهو من العناصر الزهيدة (بالإنجليزية: Trace mineral) الأساسية، ويُعدّ بذر الكتان غنياً به.

مصدر للمركبات الغذائية النباتية:

إذ تحتوي بذور الكتان على عدد منها، ويُذكر بعضها آتياً:

الليغنان:

إذ إنَّ نسبته في بذور الكتان تصل إلى 800 مرةً أكثر من الأنواع الأخرى من الطعام، وهو يُمثّل الإستروجينات النباتية، ومضادات الأكسدة.

حمض الكوماريك:

(بالإنجليزية: p-Coumaric acid)؛ الذي يُعدُّ من مضادات الأكسدة الأساسية في بذور الكتان، وهو من فئة البوليفينولات.

الستيرولات النباتيّة:

(بالإنجليزية: Phytosterol)؛ والتي تمتلك تأثيراً مخفضاً للكولسترول، وهي موجودة في غشاء الخلايا النباتية.

حمض الفريوليك:

(بالإنجليزية: Ferulic acid)؛ وهو من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

مصدر لمضادات الأكسدة:

فكما ذُكر سابقاً أنّ بذر الكتان يحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من مركبات الليغنان مقارنةً بأنواع أخرى من الأطعمة، وتساعد هذه المركبات على مكافحة علامات التقدم في السن كالخطوط والتجاعيد، كما أنّها قد تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

مصدر للمركبات المضادة للالتهابات:

إذ إنّ محتوى بذور الكتان من حمض ألفا-اللينولينيك، ومركبات الليغنان قد تُقلل من الالتهابات المُصاحِبة لبعض الأمراض مثل الربو، وداء باركنسون، من خلال المساعدة على تثبيط تحرير بعض العوامل المُحرّضة للالتهاب.

فوائد بذر الكتان

المرأة والصحة